الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

خبراء: تناول المشروبات الكحولية تفسد استجابة لقاح كورونا

الإثنين 04/يناير/2021 - 10:55 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجه خبراء، تحذير شديد اللهجة إلى المواطنين الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا، تجنب تعاطي المواد الكحولية، خلال الفترة الأولى من تناول اللقاح لآنه قد يؤدي لعدم الاستجابة المناعية للجسم.

وقال الخبراء بحسب قناة "بي بي سي البريطانية"، إن الكحول يغير في تكوين تريليونات الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في القناة الهضمية للجسم، والتي تلعب دورا مهما في منع غزو البكتيريا والفيروسات، مؤكدين أنه قد يؤدي هذا الأمر إلى تلف الخلايا المناعية في الدم، المعروفة باسم خلايا "الدم البيضاء" بما في ذلك الخلايا الليمفاوية، والتي ترسل أجسامًا مضادة لمهاجمة الفيروسات.

وأجرى أخصائي طب الطوارئ، الدكتور رونكس إخاريا، تجربة أخذ عينات دم قبل وبعد شرب 3 أكواب من مشروب الكحولي، وجدها كانت كافية لخفض مستويات الخلايا الليمفاوية في دماء للأشخاص الذين تناول المشروب الكحولي بنسبة تصل إلى 50 في المئة.

وقالت عالمة المناعة شينا كروكشانك، الأستاذة في جامعة مانشستر، إن انخفاض الخلايا الليمفاوية، يمكن أن يقلل فعالية الاستجابة المناعية للجسم، لذلك حذرت الناس من تجنب الكحول في وقت التطعيم ضد فيروس كورونا .

وأوضحت كروكشانك، يجب أن يكون جهازك المناعي يعمل بشكل جيد للحصول على استجابة جيدة للقاح، لذلك إذا كنت تشرب في الليلة السابقة، أو بعد ذلك بوقت قصير، فلن يساعدك ذلك".

وتابعت: أن الخلايا الليمفاوية للبالغين تشكل ما يقرب من 20 إلى 40 في المئة من العدد الإجمالي لخلايا الدم البيضاء وتتركز في الأعضاء والأنسجة اللمفاوية المركزية، مثل الطحال واللوزتين والعقد الليمفاوية، حيث من المحتمل أن تحدث الاستجابة المناعية الأولية.