السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بلومبرج: الصين وروسيا توصلتا لاتفاق مع الحوثيين بشأن الملاحة بالبحر الأحمر

الخميس 21/مارس/2024 - 04:31 م
البحر الأحمر
البحر الأحمر

ذكرت وكالة بلومبيرج أن الحوثيين أبلغوا كل من الصين وروسيا أنه لن يتم التعرض لسفنهما بالبحر الأحمر وخليج عدن.

 

وتوصلت الصين وروسيا إلى تفاهم بعد محادثات بين دبلوماسييهما في عمان ومحمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين، حسبما ذكر المصدران، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما.

 

ووفقا لبلومبرغ، فإن الدولتين ستقدمان الدعم السياسي للحوثيين في منظمات مثل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفقًا لما ذكرته المصادر، ولم توضح نوع هذا الدعم لكنه قد يشمل منع المزيد من القرارات ضد الحركة.

 

ولم يرد المتحدثون باسم حكومتي الصين وروسيا، وكذلك الحوثيين، بما في ذلك عبد السلام، على طلبات بلومبرج للتعليق.

 

وبينما أشار الحوثيون بالفعل إلى أنه لن يتم استهداف أصول موسكو وبكين، فإن المحادثات تسلط الضوء على التوتر المتزايد بين القوى العالمية بشأن الهجمات الصاروخية والهجمات بطائرات بدون طيار التي يشنها الحوثيون في جنوب البحر الأحمر وما حوله منذ منتصف نوفمبر.

 

ويقول الحوثيون، إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ومع ذلك، يبدو أنهم أخطأوا في تحديد هوية بعض السفن، وربما أرادت روسيا والصين الحصول على ضمانات أقوى منهم.

 

ويقول الحوثيون إن هذه الهجمات تهدف إلى الضغط على إسرائيل لوقف حربها على غزة، على الرغم من أن العديد من المحللين يشكون في أن الحوثيين سينهون حملتهم في حالة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

 

ومنذ بدء الهجمات، تجنبت معظم شركات الشحن الغربية المرور عبر المضيق، وبدلا من ذلك تدور حول إفريقيا وهذا يضيف أيامًا وتكاليف شحن كبيرة إلى الرحلات بين آسيا وأوروبا.

 

لم تعلن الشركات من الصين وروسيا أنها تتجنب المنطقة وتظهر بيانات تتبع السفن أن العديد منها ما زال يرسل سفنه عبرها.