السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

استشاري نفسي لـ مصر تايمز: هناك بعض الوسائل يمكن من خلال تقليل الاحساس بالفقدان في عيد الأم

الخميس 21/مارس/2024 - 04:14 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في عيد الأم  هناك من يشعر بالفقد  والحزن تجاه وفاة والدته ويتأثر كل عام في نفس الموعد ومن شأنه قد يتسبب ذلك في حالة إكتئاب ، لذا قد التقينا في مصر تايمز بـ  أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس ، والنائب بـ  مركز الطب النفسي بمستشفى الدمرداش الدكتور محمود حبيبي ،  الذي قال أنه بالتأكيد المناسبات والمواقف قد تزيد الشعور بالفقدان خاصة مثل يوم عيد الأم ، فإن فقدان الأم يترك أكثر  و لا يزول . 

 

كما أوضح  أستاذ الطب النفسي في تصريحات خاصة لمصر تايمز ، أن  هناك بعض الوسائل التي من خلالها يمكن تقليل الشعور و الاحساس بالفقدان في عيد الأم .

 

تقبل الفقدان 

على الانسان تقبل  الفقد ، لأنه الموت حقيقة لا يمكن إنكارها .

 

الصلة الروحية

 

ان يكون هناك صلة روحية بين الابن و والدته المتوفية عن طريق الدعاء والصلاة ، سواء للمسلم أو المسيحي ، فهذه تعتبر صلة روحية بين الشخص وفقيده المتوفي، كما أنها ستعود على الطرفين ، فمنها يشعر الابن أنه يقدم شئ لوالدته ، ومن الجهة الأخرى فخير ما يقدم للمتوفي بالتأكيد هو الدعاء له .

 

تقليل الخسائر

 

والمقصود عن طريق التواصل مع الاشخاص المقربين من الوالدة ، الذين كانت تودهم وتشعر معهم بالحب والألفة، فإن الاستمرارية في ما كانت تفعله سوف يقلل من الشعور بالخسارة والفقد.

 

الاستمرارية في الدور الذي فقد

 

بمعني التعويض النفسي ،  من خلال رعاية من يستحقون الرعاية مثل الابناء أو كبار السن ، أي إعطاء ما نحتاجه من مشاعر للاخرين ، فهذا سيعود علينا بالسعادة .

 

 

التعبير عن المشاعر المؤلمة 

إن التحدث مع شخص مقرب أو متخصص في العلاج النفسي ، يقلل من حجم الفقد ، والشعور بالحزن ، فمشاركة المشاعر خاصة مع من يعانوا بظروف مماثلة من شأنه أن يقلل من الشعور بالفقد .