الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير مصرفي لـ مصر تايمز: الأموال الساخنة فخ للإقتصاد القومي.. وقرارات الفيدرالي في صالح مصر

الخميس 21/مارس/2024 - 04:17 م
حسن هيكل الخبير الإقتصادي
حسن هيكل الخبير الإقتصادي

قال حسن هيكل الخبير الإقتصادي ، إن  قرار الفيدرالي برفع سعر الفائدة يؤكد قوة  الولايات المتحدة في جذب للأموال الساخنة التي تحتاجها من المسثمريين مما يشير علي قوة إقتصادها .

 

وأكد هيكل في تصريحات خاصة لـ “مصر تايمز ”، إنه إرتفاع سعر الصرف في الولايات المتحدة يعني إنها الأسواق الأمريكية ملاذ آمن للمستثمريين، حيث أن الولايات المتحدة هي المنتجة والمصدرة للدولار وعليه فأن البنوك لا تحتاج إلي إعادة تأمين من الأموال الساخنة من قبل المستثمريين .

 

وأضاف الخبير المصرفي ، الإنتاج القوي والإقتصاد الأقوي للولايات المتحدة يجعل ثقة المستثمريين بها أقوي الدول النامية نتيجة لقلة درجة المخاطر، فتصبح الولايات المتحدة ملاذ آمن تستقطب من خلاله الأموال الساخنة من الدول ذات الإقتصادات الأضعف .، وبهنا تعطي الدول الأضعف إقتصادياً والأسواق الناشئة  فرص أكبر  لجذب الأموال الساخنة من خلال طرح عوائد  مرتفعة.

 

وأوضح هيكل في تصريحاته الخاصة ، أن تركيا أول الدول التي كانت تجتذب الأموال الساخنة تليها مصر ، لافتاً إن مصر اعتمدت عليها قبل أزمة كورونا ،مشيراً إن فرض مثل تلك الأموال ما يتسبب في إضعاف الهيكل الإقتصادي لأي دولة ، وإحداث إرتباك مالي في سوق الصرف .

 

ولذلك نصح الخبير المصرفي من خلال نافذة “ مصر تايمز ” ، إنه يجب علي الدولة  أن تتجه في طريق الإنتاج والصناعة من خلال توطين الصناعة المحلية بإحلال الوارادت ، وتعزيز الصادرات المصرية ، بالإضافة  للإبتعاد عن الأموال الساخنة الغير مستقرة والغير الآمنة ، والعزوف عن المضاربيين  للخروج من فخ الأموال الساحنة بفوائدة المرتفعة التي تشكل ضغوط شديد علي الإقتصادي القومي .