السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مهندس الديكور أحمد سعد الدين: تصميم "خيوط المعازيب" كان درامياً وليس هندسياً فقط

الخميس 21/مارس/2024 - 03:56 م
مهندس الديكور أحمد
مهندس الديكور أحمد سعد الدين

قال مهندس الديكور السينمائي أحمد سعد الدين عن تصميم وتنفيذ ديكور المسلسل السعودي "خيوط المعازيب"، أن مدينة المعازيب هي مدينة تراثية ، وهى تعبر عن حياة السعوديين في منطقة الاحساء شرق المملكة العربية السعودية، والاحداث تدور في الحقب من نهاية الخمسينيات وحتى بداية السبعينيات .


وصرح المهندس أحمد سعد الدين في تصريحات خاصة لمصر تايمز، أن الديكور الأول كان لديره "المدينة الصغيرة"، وقد قام ببناء مدينة سينمائية وكانت على مساحة 22 ألف متر مربع ، المباني كانت على مساحة 18 ألف متر مربع، وكانت هذه المدينة تضم مباني سكنية داخلي وخارجي ، بالإضافة إلى منطقة سوق القيصرية ، وهو يعد سوق تاريخي ، وقد  تم تجديده 4 مرات في 4 حقب تاريخية .

وأوضح المهندس أحمد سعد الدين أنه بالتأكيد كان يواجه صعوبات أثناء البحث ليصل إلى شكل و تفاصيل التصميم المعماري  لسوق القيصرية في فترة السيتينات .


وأشار أن رحلة تصميم ديكور مسلسل خيوط المعازيب بدأت من مصر، عندما بدأ البحث عن مرجعيات لتصميم المدينة ، وقد استغرق حوالي أكثر من شهر ، وقد اعتمد على مراجع لفهم التصميم المعماري في تلك الحقبة ومنها كتاب "مقالات في التراث الأحسائي" للمهندس عبد الله الشايب، و بعد مقابلته في المملكة السعودية قام بإهداء المهندس أحمد سعد الدين نسخة من كتبه وهم "سادن التراث" و "الأحساء الإمكانيات الترفيهية على مستوى الإقليم "،  بالإضافة إلى العديد من الصور التي كانت توثقها بعثات شركة البترول آنذاك والتي أرسلها الفنان إبراهيم الحساوي للتغذية البصرية.


وتابع المهندس أحمد سعد الدين أنه قام بالتصميم الهندسي في مصر ، ثم سافر إلى المملكة السعودية ، وأكتشف هناك أن الأرض التي تم رسم التصميم عليها قد تغيرت، فقام بإعادة رسم التصميم مرة أخرى على الأرض الجديدة .


وذكر أيضا أن التصميم دراميا ليس هندسيا فقط ، ولكن لابد من دراسة طبيعة الشخصيات في العمل الدرامي ، وفي خيوط المعازيب كان هناك شخصية جاسم  و روشيد و أبو عيسى ، هذه الشخصيات كانت مركبة جدا، ولكي يصل بالمشاهد إلى مرحلة الواقعية ، لابد أن يشعر بتأثير الشخصية على المكان والعكس صحيح.


وأضاف أحمد سعد الدين أن شخصية "روشيد" في مسلسل خيوط المعازيب استفزته ، حيث أنه عندما درس شخصيته في السيناريو وجد أنها بها كمية متناقضات كثيرة ، و وجد أن لحظات العجز في هذه الشخصية لابد وأن تظهر في الديكور، لذا قام بتصميم صدع كبير في حائط المنزل، لكي يكسب المشهد لحظات الضعف ، كذلك سوق الفريج الذي يبرز مكونات المجتمع الاحسائي والعلاقات الجغرافية بين الشخصيات ببعضها البعض.

 

وأكد المهندس أحمد سعد الدين أن الصعوبات التي واجهته أثناء  تنفيذ  ديكور مسلسل خيوط المعازيب تكمن في استخدم خامات خرسانية ،  فالمعتاد استخدام الأخشاب، لكن نظرا لطبيعة الرياح في المنطقة استخدم الطوب ، بالإضافة إلى الإشراف على التنفيذ  ، والمساحة العملاقة ، نقل الخامات من الرياض، والبحث التاريخي عن التفاصيل .

 

وأشار أيضا أن تصميم ديكور مسلسل خيوط المعازيب لم يتم إزالته بعد الانتهاء من التصوير ، حيث أصبح مزار تراثي وسياحي ، ليبرز حياة المجتمع الاحسائي في فترة الستينيات ، لذا بالرغم من الصعوبات والعثرات التي قابلته في تنفيذ العمل إلا أن "مدينة المعازيب" تعتبر تجربة فريدة من نوعها وكان لها تأثير إيجابي على  فريق العمل وهم:


م/ أحمد سعد الدين (المهندس المصمم)
م/ محمد سعيد الغرابلي (مهندس الديكور المساعد)
م/ مروان عمر (مهندس الديكور المساعد)
م/أحمد المنديل (مهندس مدني)
م/ عبد الله الرويجحي (مهندس مدني)
م محمود زكريا (مهندس مدني)
م/ مهند كمال (مهندس مساحة)

تدور أحداث مسلسل خيوط المعازيب  في الأحساء في حقبة الستينيات، ويصور الحياة الاجتماعية فيها، كما يحكي قصصًا حول عالم صناعة االبشوات الحساوية، والعلاقات الإنسانية والاجتماعية في تلك الفترة. 
خيوط المعازيب مسلسل سعودي عُرض على قناة MBC 1 ومنصة شاهد عام 2024م خلال شهر رمضان، وهو من بطولة عبد المحسن النمر، وإبراهيم الحساوي، وإخراج عبد العزيز الشلاحي ومناف عبدالله.