الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قادة الاتحاد الأوروبي يبحثون الحرب الأوكرانية والوضع في غزة

الخميس 21/مارس/2024 - 11:39 ص
إجتماع سابق لقادة
إجتماع سابق لقادة الاتحاد الأوروبي

يلتقى قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يومي الخميس والجمعة لمناقشة الحرب في أوكرانيا والصراع في غزة وخطط المفوضية الأوروبية لتطوير قطاع الدفاع بالاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى التوسيع المستقبلي المحتمل للاتحاد المؤلف من 27 دولة في الوقت الحالي.

 

وسيدرس رؤساء الوزراء والرؤساء خطة لشراء أسلحة من أجل أوكرانيا باستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة.

 

ومن شأن المقترح، الذي أعده مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، تحويل 90% من العائدات إلى صندوق للمساعدات العسكرية الأوروبية خارج الميزانية.

 

ووفقاً لبوريل، فإنه سيتم إضافة الـ10% الأخرى إلى الموازنة الأوروبية، وسيتم استخدامها لتعزيز القدرة العسكرية لأوكرانيا لإنتاج أسلحتها. وسوف يلقى الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي  كلمة أمام الاجتماع عبر تقنية الفيديو.

 

وبحسب مسودة بيان فإنه من المتوقع أن يكرر قادة الاتحاد الأوروبيين دعوة وزراء الخارجية في فبراير  الماضي " لإقرار هدنة إنسانية فورية تؤدي إلى وقف إطلاق نار دائم" في  غزة.

 

وسينضم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للمباحثات في بروكسل للحديث بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.

 

كما من المقرر أن يخضع للتدقيق مقترح من المفوضية لتعزيز قطاع الأسلحة للكتلة الأوروبية من خلال تخصيص 1.6 مليار دولار من أجل شراء المعدات العسكرية بصورة مشتركة.

 

وفي النهاية، من المتوقع أن يتفق القادة على بدء مباحثات انضمام البوسنة والهرسك للاتحاد الأوروبي، بعد توصية المفوضية في 12 مارس الجاري.