الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الأنبا بيمان: البابا تواضروس منح سلطة تفويض لكل أسقف لتحديد ماهية الاحتفال

الأحد 03/يناير/2021 - 10:53 م
مصر تايمز

قال الأنبا بيمان رئيس لجنة العلاقات بالكنيسة الارثوذكسية وأسقف قوص ونقادة: إن قرار البابا تواضروس الخاص بإحتفالات عيد الميلاد منح سلطة تفويض لكل إسقف أو مطران لتحديد ماهية الاحتفال وفقاً للوضع الوبائي   لكل إبراشية.

وتابع  في مداخلة هاتفية خلال  تطبيق "زووم" عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً :"سنحتفل في  مع كافة التحفظات والتدابير الاحترازية  بنسب حضور لن تزيد عن 25%  مع  إرتداء الكمامات وفحص  الوافدين ووجهنا نصائح للشعب عدم الحضور حال الشعور باية أعراض  وأن يكتفوا بمتابعة الاحتفالات عبر شاشات التلفزة".

وأكد أن الأمر يختلف من منطقة لاخرى ومن كنيسة لاخرى أيضاً، كاشفاً أنه أجرى لقاءات  موسعة مع  مجس الكنيسة لمتابعة الاوضاع الصحية والوضع الوبائي على الارض  عبر مجلس الكنيسة والخدام وادلى كل بدلوه  وبالتالي سنحتفل لكن بتحفظ شديد".

وحول الكنائس التي جرى تقنين أوضاعها مؤخراً بقرار الوزراء وهل ستشهد إحتفالات  بعيد الميلاد قال الانبا:"هذه الكنائس قائمة بالفعل لكن وفقاً لشروط القانون رقم 80 لسنة 2016 الذي قنن أوضاع الكنائس التي تقام  فيها الشعائر  الدينية بالفعل وبالتالي هذه الكنائس قائمة وتقام فيها الشعائر لكن جرى تقنين أوضاعها   من أجل متطلباتها الجديدة سواء التوزيع أو هدم وإعادة البناء أو إضافة منشاة أخرى بها ومن ثم تخضع للوضع القانوني الصحيح  والادارة الهندسية  وينطبق عليها  قانون المنشات   رقم 80 لسنة 2016".

وأكد أن هناك نحو 1800 كنيسة تم تقنين أوضاعها تضم  كنيسة 1080 ونحو 720 مبنى تابع للكنيسة  تشمل نحو 620  كنيسة للطائفة الارثوذكسية والباقي  موزع بين بقية الطوائف".

وكشف أن هناك عدد كبير من الكنائس لازالت تنتظر قرار تقنين أوضاعها وفي رسالته للمشككين في قانون تقنين الكنائس قال: "إما مش فاهمين أو عاملين نفسهم مش فاهمين.. والقانون وضع شروط  رائعة  منها وأهمها سلامة المنشأة ذاتها ومن ثم عند دراسة كنيسة يتم مراجعة أوضاعها الانشائية ويتم إتخاذ القرار المناسب إما بالترميم أو الهدم وإعادة البناء أو تراخيص جديدة  لكن تبقى السلامة الانشائية هي المستند الرئيسي لصدور قرار تقنينن وهذا سهل أماكن عمل كثيرة وانا شخصياً  في إبراشية نقادة وقوص لدي كنيستين  حصلت على تقنين أوضاعهم دون بيروقراطية".