الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير مصرفي : مصر مستفيدة من قرارات الفيدرالي .. وتوقعات بتثبيت الفائدة لهذا السبب (خاص)

الأربعاء 20/مارس/2024 - 04:47 م
وليد عادل الخبير
وليد عادل الخبير المصرفي

قال وليد عادل الخبير المصرفي إنه قرار بنك الإحتياطي الفيدرالي  يتجه لتثبيت سعر الفائدة ،لافتاً أن الدول الرأسمالية كالولايات المتحدة الأمريكية لا تحتاج إلي رفع الفائدة ، حيث أن الأسعار بلغت الآن ذروتها عند 5.4٪ بعدما كانت تسجل مستوي أقل نحو 0.25 % فقط .

 

وأكد عادل في تصريحات خاصة لمصر تايمز أن البنك الاحتياطي الفيدرالي قد ألغى توقعاته برفع أسعار الفائدة بشكل إضافي هذا العام، لافتاً إنه من المقرر إنه يتم زيادة وإرتفاع أسعار الفائدة في النص الثاني من السنة .

 

وأضاف عادل إنه الولايات المتحدة إنها لا تميل لرفع سعر الفائدة ، حيث أن الدول الرأسمالية المنتجة والمصدرة كأمريكا ، لا ترغب في رفع الفائدة في محاولة للإبتعاد عن تراخي المستثمرين والإستفادة من فوائد الودائع البنكية والعزوف عن العمل مما يؤدي إلي تباطؤ عجلة الإنتاج وتكاسل المستثمرين عن الدفع بدائرة الصناعة وعليه سيقل إنتاجها وصادرتها 

 

وتابع الخبيرالمصرفي  إنه بالتأكيد سيؤثر علي السوق المصري ، حيث سيعمل علي جذب أكبر عدد من المستثمرين إلي الأسواق الناشئة  ورغبة المستمريين في الدخول إلي الأسواق المصرية والتي تعد مصر واحدة من أهم الأسواق الناشئة علي مستوي قارة إفريقيا والشرق الأوسط ، وبالتالي سيزيد من ضخ سيولة دولارية من خلال حجم الإستثمارات الأجنبية  ، والتي تشكل مرحلة مهمة من مراحل التعافي الإقتصادي .

 

وجدير بالذكر إنه  بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يحسم اليوم الأربعاء 20 مارس 2024 سعر الفائدة الرئيسي وسط ترقب من المستثمرين لتلميحات البنك المركزي الأمريكي بشأن موعد الخفض الأول لأسعار الفائدة وبدء دورة التيسير النقدي.

 

وقدر أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي، في تصريحات سابقة، أن سعر الفائدة القياسي سينخفض ​​إلى 4.6% العام المقبل، مما يشير إلى 3 تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024، من توقعات سابقة قدرها 5.1%، أو خفضين لأسعار الفائدة.

 

ومن المتوقع أن يقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم تثبيت سعر الفائدة عند نطاق 5.25% - 5.30% للاجتماع الرابع على التولي .