الخميس 18 يوليو 2024 الموافق 12 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصين تطالب الولايات المتحدة بعدم التدخل في بحر الصين الجنوبي

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 02:38 م
بحر الصين الجنوبي
بحر الصين الجنوبي

قالت الصين، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة «لا يحق لها» التدخل في بحر الصين الجنوبي وذلك ردا على إعلان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن بلاده تتمسك بالتزامها الدفاع عن الفلبين في مواجهة أي هجوم مسلح في الممر المائي.

 

وصرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية لين جيان في مؤتمر صحفي روتيني أن «الولايات المتحدة ليست طرفا في مسألة بحر الصين الجنوبي ولا يحق لها التدخل في قضايا بحرية بين الصين والفلبين».

 

ويجري بلينكن زيارة للفلبين هي الثانية له منذ تولي الرئيس فرديناند ماركوس الحكم في 2022. وتأتي الزيارة في إطار جولة آسيوية قصيرة تهدف إلى تعزيز دعم واشنطن لحلفائها الإقليميين في مواجهة الصين.

 

وقال المتحدث إن «التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والفلبين ينبغي ألا يضرّ بسيادة الصين وحقوقها ومصالحها البحرية في بحر الصين الجنوبي، بل أكثر من ذلك، يجب تقليل استخدامه لتوفير منصة لمطالبات الفيليبين غير القانونية».

 

وأضاف أن «الصين ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع بحزم عن سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية، ودعم السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي».

 

وتطالب بكين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، على الرغم من قرار قضائي دولي رأى أن لا أساس قانونيا للمطالبات الصينية.