السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بقيادة رئيس الموساد .. مجلس الوزراء الإسرائيلي يوافق على مغادرة وفد إلى قطر لبحث صفقة المحتجزين

الإثنين 18/مارس/2024 - 10:36 ص
 مجلس الوزراء الأمني
مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي

أعلنت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية موافقة مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي على مغادرة وفد إلى قطر للمرة الأولى منذ أسابيع، وذلك للمشاركة في مفاوضات غير مباشرة بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين في الحرب على قطاع غزة.

 

وذكر الموقع أن المفاوضين الإسرائيليين سوف يغادرون بقيادة رئيس جهاز المخابرات الخارجية الموساد، ديفيد بارنيا، إلى الدوحة في وقت لاحق اليوم الاثنين.

 

ويسعى الوسطاء من  قطر  ومصر والولايات المتحدة، خلال اجتماع الدوحة، إلى تحقيق تقدم في المحادثات المتوقفة مؤخرا بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة  وتبادل المحتجزين الإسرائيليين مع الأسرى الفلسطينيين.

 

ومع ذلك، فإن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي لم يمنح فريق التفاوض سوى تفويضا عاما، حسبما قال الصحافي الإسرائيلي ذو العلاقات الجيدة باراك رافيد من بوابة الأخبار أكسيوس في منشور عبر منصة التواصل الإجتماعي "إكس"، بعد اجتماع مجلس الوزراء.

 

وكانت حركة حماس الفلسطينية قد قدمت في وقت سابق اقتراحاً جديداً للوسطاء، ووفقاً للاقتراح، فإن حماس ستجعل فقط وقف الأعمال العدائية من جانب إسرائيل شرطاً أساسياً للمرحلة الثانية من إطلاق سراح المحتجزين.

 

وهكذا اقتربت حماس  من مضمون الخطة متعددة المراحل التي قدمها الوسطاء قبل بضعة أسابيع وقبلتها 

 إسرائيل.

 

والآن بعد أن غيرت حماس موقفها، أصبحت إسرائيل مستعدة للمشاركة في محادثات الوساطة غير المباشرة في قطر لأول مرة منذ أسبوعين، وفقاً لموقع يديعوت أحرونوت.ولا تجري إسرائيل وحماس مفاوضات بشكل مباشر.

 

يشار إلى أنه خلال وقف إطلاق النار في نهاية نوفمبر الماضي، تم إطلاق سراح 105 محتجزين. ووفقاً للحكومة الإسرائيلية، لا يزال حوالي 100 محتجز على قيد الحياة.