الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اليوم.. قطر تستضيف جولة جديدة من مفاوضات التهدئة بغزة

الإثنين 18/مارس/2024 - 05:00 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق في العاصمة القطرية، اليوم الاثنين، جولة جديدة من مفاوضات التهدئة بمشاركة مسؤولين مصريين، وعدد من المسؤولين الأمريكيين، ورئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع.

ومن المتوقع أن يوسع "الكابينت" الإسرائيلي صلاحيات الوفد الإسرائيلي المفاوض في الاجتماعات التي ستناقش بشكل مفصل سبل إنجاز هدنة إنسانية وصفقة لتبادل الأسرى، والاتفاق على التفاصيل الفنية الخاصة بأعداد الأسرى الذين سيفرج عنهم خلال مراحل الاتفاق.

من جانبها، قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن المسؤولين في تل أبيب تلقوا الليلة الماضية، معلومات حول مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي، يهدف إلى دفع وقف إطلاق نار فوري ومتواصل في غزة.

وأجرت الإدارة الأمريكية عدة تعديلات على مسودة مشروع القرار وصولا إلى صيغته النهائية التي ستقدم إلى مجلس الأمن الدولي، وهي مختلفة تماما عن المسودة، وفقا للصحيفة الإسرائيلية.

ويتعلق أحد التعديلات على مسودة مشروع القرار الأمريكي بتشدد حيال اجتياح إسرائيلي لرفح جنوب قطاع غزة، ومطالبة ببدء تطبيق وقف إطلاق نار بصورة فورية، وذلك خلافا للمسودة السابقة التي تطرقت إلى مخاطر الاجتياح على السكان المدنيين في الظروف الحالية فقط.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الصيغة النهائية لمشروع القرار الأميركي لا تتحدث أبدا عن "ظروف كهذه أو تلك التي تسمح بمناورة برية"، وإنما عن "قلق عميق من مجرد إمكانية شن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة، وتشدد أيضا على أن مناورة للجيش الإسرائيلي في منطقة رفح ستشكل خطرا حقيقيا من خلال انتهاك القانون الإنساني الدولي".