الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

رحلة "السوبيا" من الهند إلى مصر وأبرز فوائدها لصحة القلب والقولون

الجمعة 15/مارس/2024 - 05:18 م
السوبيا
السوبيا

تعد السوبيا من المشروبات المفضلة على المائدة الرمضانية بل وأشهرها، ، حيث أنها تتمتع بمذاق مميز ، وهي معروفة بهذا الاسم منذ القدم؛ فقد جاء في (النهاية في غريب الحديث والأثر) في حديث ابن عمر ذكر "السوبية"، وهي بضم السين وكسر الباء الموحدة وبعدها ياء تحتها نقطتان، على أنها شراب معروف، يُصنع من الحنطة، وكثيرًا ما يشربه أهل مصر.

 

 وتاريخيًّا ظهر مشروب السوبيا في أواخر الدولة الأيوبية وبداية عصر المماليك، أي منذ ما يقرب من 800 عام، وتم اختراعه في شدة الأوضاع الاقتصادية في ذلك الوقت؛ إذ كان بيت المال لا يكفى الفقراء والمحتاجين، وكانت حينها حصة الفرد من الدقيق تقل، وتزيد حصة السمن والسكر والأرز، وكانت الهند تدعم الدولة بثمار جوز الهند والتوابل؛ وهنا تمت لأول مرة صناعة السوبيا؛ فقد كان يتم تحضيرها بالقليل من الدقيق الأبيض وجوز الهند والسكر والماء.

 

وانتقل مشروب "السوبيا" إلى الحجاز، خاصة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وحملت اللمسة السعودية؛ إذ صُنعت من الشعير أو الخبز المجفف أو الشوفان أو الزبيب.

 

ومن أبرز فوائدها:

تحسين صحة القلب 

تحتوي السوبيا على جوز الهند الذي يساعد في رفع مستويات الكوليسترول الجيد بالجسم ، وتقليل الكوليسترول الضار.

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

تدعم السوبيا صحة الجهاز الهضمي لأنها تحتوي على ألياف جوز الهند وبالتالي تساعد على حركة الأمعاء، كما أنها تتعزز الإحساس بالشبع  وتقلل الإحساس بالعطش.

 

تخفض ضغط الدم 

يساعد ماء جوز الهند على خفض ضغط الدم لاحتوائه على نسبة من البوتاسيوم ، ولكن التناول من السوبيا الجاهزة التي يضاف إليها مواد دهنية قد يتسبب في زيادة ضغط الدم.

 

أما بالنسبة لمرضى السكري

يفضل تجنب إضافة السكر في السوبيا لأنه قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

فوائد السوبيا للقولون 

يحتوي جوز الهند الموجود في السوبيا على الدهون الصحية التي تساعد على تقوية بكتيريا الأمعاء والحماية من الإلتهابات.