الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ورلد سنترال كيتشن تعلن تحميل سفينة ثانية في قبرص بمساعدات إلى غزة

الخميس 14/مارس/2024 - 03:48 م
سفينة تابعة لمؤسسة
سفينة تابعة لمؤسسة ورلد سنترال كيتشن الأمريكية

قالت مؤسسة ورلد سنترال كيتشن الأمريكية ، اليوم الخميس، إن سفينة ثانية تحمل مساعدات غذائية إلى غزة، جرى تحميلها في قبرص، وذلك في الوقت الذي تقترب فيه أول سفينة تجريبية لتوصيل المساعدات بحرًا من القطاع الفلسطيني المحاصر.

 

وقالت المؤسسة ، إنها تعمل على تحميل سفينة في ميناء لارنكا بنحو 300 طن من المساعدات الغذائية، بما في ذلك البقوليات والتونة المعلبة والخضراوات والأرز والطحين.

 

وأضافت المؤسسة الخيرية في بيان «يفترض فحص شحناتنا وتحميلها بحلول نهاية اليوم بتوقيت قبرص». ولم تذكر متى ستبحر السفينة.

 

وصرح مسؤولون بأن قبرص تفحص شحنات المساعدات على الجزيرة في عملية، تشارك فيها إسرائيل لتجنب عمليات التفتيش الأمنية في وجهات التفريغ.

 

ويوم الثلاثاء، غادرت قبرص سفينة تقطر صندلًا يحمل نحو 200 طن من المساعدات الغذائية إلى غزة لترسم طريقًا جديدًا لتوصيل الإمدادات الطارئة إلى السكان الذين تقول وكالات إنسانية إنهم على شفا المجاعة بعد أكثر من خمسة أشهر من اندلاع الحرب.

 

وأوضحت مؤسسة ورلد سنترال كيتشن التي تعمل مع الإمارات ومؤسسة برواكتيفا أوبن آرمز الخيرية الإسبانية بدعم من الحكومة القبرصية، أنها لن تقدم تفاصيل الرحلة لأسباب أمنية.

 

مساعدات إنسانية إماراتية يجري تحميلها من قبل مؤسسة ورلد سنترال كيتشن لإرسالها إلى غزة- رويترز
مساعدات إنسانية إماراتية

 

وتجهز المؤسسة الخيرية رصيفًا في غزة لتوصيل المساعدات، يبلغ طوله نحو 60 مترًا، حسب ما قال مؤسسها خوسيه أندريس في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي في وقت متأخر يوم الأربعاء. وأظهر مقطع فيديو لم يتم التحقق منه، جرى نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، جرافة وهي تسوي رصيفًا من الحطام على شاطئ غزة.

 

وتقول مؤسسة ورلد سنترال كيتشن إن مبادرتها لا علاقة لها بجهد أكبر متعدد الجنسيات لإنشاء ممر مساعدات بحرية إلى غزة.

 

وفي نيقوسيا، قال وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كومبوس إن اجتماعًا رفيع المستوى سيعقد في 21 مارس لتنسيق توزيع المزيد من المساعدات.