الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

محمد بن راشد في الذكرى الـ15 لتوليه الحكومة: الإمارات الأقوى عالميًا

الأحد 03/يناير/2021 - 03:14 م
محمد بن راشد آل مكتوم،
محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن بلاده ضاعفت الميزانية الاتحادية 130% خلال 15 عاما.

وأضاف بن راشد في رسالة إلى شعب الإمارات بمناسبة مرور 15 عاماً على توليه رئاسة الحكومة، اليوم الاحد، أن الحكومة أجرت أكبر عملية إصلاح تشريعي من خلال 50 قانونا جديدا لتواكب المستقبل، لافتا إلى تغير2500 خدمة حكومية من تقليدية إلى ذكية، وأصبحت حكومة دولة الإمارات الثانية عالميا في الكفاءة المالية.

وأشار  بن راشد، أن جواز سفر دولة الإمارات اليوم الأقوى عالمياً، وأن نسبة الشعور بالأمان في دولة الإمارات هي الأعلى عالمياً بأكثر من 95%، لا سيما وأن الإمارات أصبحت الأولى عالميا في مؤشر الاستقرار الكلي للاقتصاد، والأولى عالميا في نسبة المستشفيات المعتمدة دوليا، وسهولة الحصول على الكهرباء، وتوفر الإنترنت المتنقل عريض النطاق، والثانية عالمياً في القدرة على التكيف مع المتغيرات.

وتابع في رسالته قائلا: "اقتصادنا الثاني عربيا في الحجم، ونحن الدولة الأولى إقليمياً في استقطاب الاستثمارات الأجنبية وفي سهولة ممارسة الأعمال، ونتقدم على محيطنا العربي في المركز الأول في أكثر من 437 مؤشراً دولياً، وتصنيفنا السيادي المالي الحكومي الأعلى في المنطقة".

وذكر نائب رئيس الإمارات أن الدولة أصبحت الأولى عربياً في سيادة القانون وكفاءة النظام القضائي، والأولى عالمياً في الشراكة الحكومية مع القطاع الخاص، والأولى عالمياً في المهارات المالية في القطاع العام، والتعليم الأفضل عربياً في العلوم والرياضيات.

وأشار إلى انفاقهم على البحث والتطوير في الجامعات يتجاوز 8 مليارات درهم الدولار يعادل "67ر3  درهم" في 2020 فقط، مضبفا أنهم خلال الفترة الماضية ضخت الحكومة الاتحادية 40 مليار درهم في الإسكان، و140 ملياراً في التعليم، و94 ملياراً في برامج التنمية الاجتماعية، و50 ملياراً في قطاع الصحة ووقاية المجتمع.

وأعلن بن راشد أن متوسط الأعمار يقترب من الثمانين، وتم تصنيف الإمارات الثالثة عالمياً في مؤشر جودة الصحة الجسدية ورضا الناس عن الرعاية الصحية.