الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد ألمانيا.. الاتحاد الأوروبي يدعم تولي جورجييفا إدارة صندوق النقد الدولي لفترة ثانية

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 11:13 م
كريستالينا جورجييفا
كريستالينا جورجييفا

 أيد وزراء مالية الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، بالإجماع تولي رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا ولاية ثانية. 

بعد ألمانيا.. الاتحاد الأوروبي يدعم تولي جورجييفا إدارة صندوق النقد الدولي لفترة ثانية

 

وقال وزير المالية البلجيكي فنسنت فان بيتيجيم للصحفيين اليوم إن تأييد الاتحاد الأوروبي بالإجماع "دليل واضح على ثقة" التكتل في جورجييفا، وفي "أهمية المنصب في صندوق النقد الدولي" أيضا.

 

يذكر أن الفترة الأولى لرئاسة جورجييفا /70 عاما/ لصندوق النقد تنتهي في الخريف المقبل؛ وتستمر الفترة الواحدة في رئاسة الصندوق لمدة خمسة أعوام.

 

وتم تأسيس صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في نهاية الحرب العالمية الثانية. وتتمثل وظيفته في ضمان ألا يؤدي تذبذب العملة إلى عدم استقرار سياسي، كما حدث في ألمانيا خلال الفترة ما بين الحربين العالميتين، كانت جورجييفا ألمحت مؤخرا أنها مستعدة لتولي إدارة الصندوق لفترة ثانية في حال ترشيحها.

 

تجدر الإشارة إلى أنه جرت العادة أن يتولى شخص أوروبي رئاسة صندوق النقد فيما يتولى شخص أمريكي رئاسة البنك الدولي، وتعتبر السياسية البلغارية جورجييفا ثاني شخصية نسائية تتولى رئاسة صندوق النقد الدولي بعد السياسية الفرنسية كريستين لاجارد التي كانت على رأس هذه المؤسسة قبل جورجييفا،  وذكر فان بيتيجيم أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يجب أن يبدأ الآن في عملية الاختيار.