السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

استطلاع رأي: بوتين قد يحصل على 82 % من الأصوات

الإثنين 11/مارس/2024 - 08:46 م
بوتين
بوتين

 بحسب المستطلع أراؤهم الموالين للكرملين اليوم الاثنين، قد يحصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على 82 % من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الشهر الجاري.

استطلاع رأي: بوتين قد يحصل على 82 % من الأصوات

.

ومن المقرر أن يتوجه الروس إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تختتم يوم الأحد المقبل ، حيث يسعى بوتين للفوز بولاية رئاسية أخرى مدتها ست سنوات.

 

ويعتبر انتخابه مسألة مفروغ منها في ظل غياب أي منافس جاد ، لكن السلطات تبذل الآن قصارى جهدها لكي تبدو الاقتراع مقنعة.

 

وهناك ثلاثة مرشحين منافسين ، وهم إما يدعمون بوتين صراحة أو يتبعون نهج الكرملين ، ينظر إليهم على أنهم لا يملكون أدنى فرصة ، حيث حصل كل منهم على نسبة تراوحت بين 5%و6 % ، طبقا لاستطلاع رأي للناخبين المؤهلين أجراه معهد أبحاث الرأي "في سي آي أو إم".

 

ولم تسمح لجنة الانتخابات المركزية لأي من المرشحين المعارضين بخوض الانتخابات المقرر أن تجري اعتبارا من يوم الجمعة حتى الأحد القادمين.

 

ويزعم بوتين ، الذي يتولى السلطة منذ قرابة ربع قرن من الزمان والذي شن الغزو الشامل لأوكرانيا في 2022، أن الانتخابات بمثابة تصويت على "مستقبل روسيا".

 

وإذا ما حصل بوتين على أكثر من 80 % من الأصوات ، فإنها ستكون أفضل نتيجة في انتخابات رئاسية ، وقد تفسر على أنها دليل ثقة في السلطات الحاكمة.

 

يذكر أن بوتين حصل في انتخابات 2018 على 7ر76 % من الأصوات وبلغت نسبة الأقبال على التصويت 5ر67 %.

 

ويبلغ عدد الناخبين المؤهلين بحسب لجنة الانتخابات المركزية 112 مليون ناخب. وهناك مليونان آخران يعيشون في الخارج.

 

كانت غالبية المشاركين فى استطلاع رأي روسي أعطت تقييما إيجابيا عن أداء الرئيس بوتين بنسبة حوالي 82% ، بينما عبرت نسبة 81% منهم عن ثقتهم به.


وأجرى الاستطلاع مؤسسة "الرأي العام" (فوم)، في الفترة من 16 إلى 18 شباط/فبراير لماضي بين مواطني روسيا الاتحادية، بحسب وكالة نوفوستي .