السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تنشر 23 كتيبة في الضفة وتحولها إلى ثكنة عسكرية

الإثنين 11/مارس/2024 - 04:13 م
 قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن قوات الاحتلال تتعمد نشر ما يزيد عن 23 كتيبة في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وتحولها إلى ثكنة عسكرية حقيقية، بالإضافة لآلاف الكتائب والفرق الشرطية، وما يزيد عن 750 حاجز عسكري في طول الضفة الغربية وعرضها تقطع بها أوصال الضفة وتقدم على إغلاق الحواجز والبوابات الحديدية المنصوبة على مداخل المخيمات والقرى والبلدات الفلسطينية على الشوارع متى تشاء.

 

وأكدت الوزارة على أن دولة الاحتلال بهذه الممارسات الاستفزازية التصعيدية تُشعل توترات جديدة على ساحة الصراع غير مبررة خاصة، خاصة وأن حواجزها العسكرية وبواباتها الحديدية ليس لها أي وظيفة أمنية، بل تستخدمها لفرض المزيد من العقوبات الجماعية على المواطنين الفلسطينيين والتنكيل بهم وإذلالهم على الحواجز، حيث غالباً ما تقدم على إغلاق عديد الشوارع الرئيسة بالحواجز لساعات قبيل الإفطار في شهر رمضان وتفرض على المواطنين بمن فيهم الأسر بأطفالها ونسائها الانتظار لساعات طويلة للمرور عبر الحاجز والوصول إلى مقاصدهم.

 

وترى الوزارة أيضاً أن الزج بضعف القوات العسكرية المتواجدة في قطاع غزة إلى الضفة يندرج في إطار محاولات الاحتلال شيطنة الشعب الفلسطيني ووصمه بالعنف والإرهاب وإعطاء انطباع كاذب للمجتمع الدولي بأن الإحتلال مستهدف من الفلسطينيين، علماً بأن المواطنين الفلسطينيين يتعرضون لأبشع أشكال القمع والتنكيل والتطهير العرقي والعقوبات الجماعية من قبل قوات الاحتلال وميليشيات وعناصر الإرهاب الاستيطانية التي تواصل اعتداءاتها على المواطنين وأراضيهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومقدساتهم، كما أن الحكومة الإسرائيلية بهذه الأعداد الكبيرة من جيشها تحاول تكريس المنطق العسكري الأمني بالتعامل مع قضية شعبنا وحقوقه ووجوده بديلاً للحلول السياسية التفاوضية للصراع.

 

وطالبت الوزارة الأمين العام للأمم المتحدة بتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مؤكدة على أن المنطق العسكري القائم على عنجهية القوة لا يوفر الأمن والاستقرار لأحد.


وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 31112 شهيدا و72760 مصابا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في 7 أكتوبر.


وقالت الوزارة، إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 67 شهيدا و 106 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية.