الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير المالية يكشف عن 3 قطاعات أساسية ستحصل علي دعم الدولة.. تعرف عليهم

الأحد 10/مارس/2024 - 03:51 م
وزير المالية
وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الأحد، ملامح مشروع الموازنة الجديدة للعام المالي 2024/ 2025 من خلال مبادئ حاكمة نستهدف فائض أولى 3.5%.

 

و قال وزير المالية ، خلال المؤتمر صحفي الذي عقد اليوم بمقر الوزارة ، أنه تم الإتفاق مع جميع الجهات لتحقيق أهداف استقرار الاقتصاد الكلي والسيطرة على التضخم ،  كما إنه نتوقع خفض أسعار الفائدة وتهدئة فاتورة الدين وهو اتجاه إيجابي للمالية العامة، مشيرًا إلى توافق كل جهات الدولة بالعام المالي القبل، مؤكدًا وجود استثناء لـ3 قطاعات، وهي الصحة – التعليم – الإنتاج (الصناعة والزراعة) حيث ستحصل هذه القطاعات على دعم من الدولة.

 

وأكد  معيط ، أن الدولة تسعي لإرتفاع تكلفة الدعم علي  رغيف الخبز في مصر بعد تحرير سعر الصرف إلى 115 قرشا، ليباع عند 5 قروش .

 

وأضاف وزير المالية ، أن الزيادات الجديدة التي أحدثها تحرير سعر الصرف تمثلت بنسبة كبيرة في ارتفاع تكاليف تدبير القمح إلى جانب استمرار دعم المواد البترولية.

 

كما أشار ، إلي أن صفقة رأس الحكمة سيكون لها أثرا كبيرا في تحقيق أفضل المستهدفات، وأن مستوى الدين من الناتج المحلي سينخفض بشكل كبير، ما يظهر في 30 يونيو، وسيتأكد لنا ذلك من خلال المراجعة مع وزارة التخطيط.

 

وأردف معيط ، أن الحكومة تستهدف ترشيد الإنفاق في الموازنة الجديدة لمواجهة العجز، على أن تكون موازنة تصحيحية للعودة لمسار النمو، موضحًا أن باب الاستثمار سيكون قيمته 280 مليار جنيه في الموازنة المقبلة، على الرغم من التضخم وسعر الصرف.