الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

اليوم .. الموسيقيين تجتمع لمناقشة ملابسات وفاة حلمي بكر

الأحد 10/مارس/2024 - 11:37 ص
مصطفى كامل وحلمي
مصطفى كامل وحلمي بكر

أصدرت نقابة المهن الموسيقية، بيانا صحفيا حول تفاصيل اجتماع مجلس إدارتها، برئاسة الفنان مصطفى كامل، اليوم الأحد، لإعلان التفاصيل القانونية حول حق الملحن الكبير الراحل حلمى بكر بتقديم بلاغ لجهات التحقيق حول ملابسات وفاته.


وجاء نص البيان كالتالي:


المستشار علاء عابد يدعم نقابة الموسيقيين بالرأى القانونى فى الحصول على حق الملحن الكبير الراحل حلمى بكر بتقديم بلاغ لجهات التحقيق حول ملابسات وفاته.


وننشر مذكرة الرأى القانوني  من مؤسسة المستشار علاء عابد للسيد نقيب الموسيقيين فيما يخص تقديم بلاغ حول ملابسات وفاة الملحن حلمي بكر.


تنشر الصفحة المعتمدة لنقابة المهن الموسيقية تقرير الرأي القانونى الصادر من مؤسسة المستشار علاء عابد للمحاماه والتحكيم والصادر بتاريخ 7 مارس 2020 عن أحقية نقابة المهن الموسيقية فى تقديم بلاغ بخصوص ملابسات وفاة الموسيقار الكبير حلمى بكر ، علماً بأن مجلس إداة النقابة سيعقد جلسة اليوم  الاحد 10 مارس لاتخاذ قرار نحو ما يلزم قانوناً فى تلك الأزمة.


الاستاذ / مصطفى كامل .... نقيب الموسقيين
تحية الحب والأحترام والتقدير
بخصوص الاستفسار عن مدى احقية النقابة في تقديم بلاغ بخصوص ملابسات وفاة الموسيقار الكبير المرحوم / حلمى بكر وطلب التحقيق فى الواقعة وكشف الحقائق بشأنها
نتشرف بإحاطة سيادتكم بالأتي


تمهيد لازم :-
بتاريخ الجمعة 1 مارس 2024 توفى الى رحمة الله الموسيقار حلمى بكر عن عمر يناهز 86 بعد صراع مع المرض، وحيث أن واقعة الوفاة قد سبقها احدث تثير الشك في ان تكون الوفاة طبيعية وذلك وفقا للوقائع التالية :


عاما
(۱) حيث اصيب المرحوم الموسيقار حلمي بكر بمرض شديد وتدهورت حالته الصحية، وفقده القدرة على الحركة والمشي، إثر معاناته من تداعيات إصابته بارتفاع نسبة السكر، وقصور في وظائف الكلى والكبد، والتهاب رئوي، بالإضافة إلى زيادة نسبة المياه في الجسم والقدمين.


(۲) وفور علم النقابة العامة للمهن الموسيقية بمرض الموسيقار المرحوم فقد قامت بالتواصل مع عائلتة وعرضت نقله لأي تشفى في أي وقت إلا ان ذلك الطلب قوبل بالرفض وتم قطع التواصل مع النقابة وممثليها ... وتم اخفاء حالته الصحية


(۳) وفور علم النقابة برفض زوجته نقله لاي مستشفى وانه يتم علاجه داخل منزله فقد كلفت بالقيام بمتابعة حالته من كبار أطباء القصر العيني.


(4) وحيث قام الدكتور عبد السلام ،شعبان مدير مستشفى كفر صقر المركزي، بزيارة الملحن حلمى بكر في منزله في الواحدة صباح الجمعة الماضـ بعد تكليف من وزير الصحة الدكتور خالد ي عبد الغفار، ووكيل وزارة الصحة بالشرقية هشام مسعود لاستبيان حالته الصحية خاصة بعد تدهورها على مدار الأيام الأخيرة.


(٥) وتبين من ذلك أن الراحل كان يعاني بشكل واضح من تضخم في عضلة القلب واضطراب في درجة الوعي ولكنه غير فاقد للوعي، متأثرا بحالته الصحية التي كان واضحا عليها التراجع بشكل عام.


(٦) وحيث أن تدهور حالة الموسيقار المرحوم ادت في النهاية لوفاته ، وحيث أن واقعة وفاة تثير شبهة جنائية واحداث تنبئ بوجود ايادي عجلت من الوفاة لما كان الأمر ما تقدم وكان الثابت ان الموسيقار المرحوم هو من كبار الفنانين ووفاة بتلك الاحداث يثير الاستغراب والتشكيك في الرويات التي سيقت بشأنها فان من حق النقابة العامة ان تتقدم ببلاغ للجهات المعنية تأسيسا على الأتي أولاً :- الحق في التبلغ المكفول دستورياً وقانونيا حيث ان الواقعة وما حام حولها من احداث سبقتها وتلتها تثير الشك ان الوفاة لم تكن طبيعية حيث سارعت ايادي الاثم الى تحقيقها حيث ان النقابة طلبت نقل المرحوم الى اي من مستشفيات النقابة ليكون تحت الرعاية الطبية الدقيقة الى ان زوجة المرحوم رفضت ذلك مما عجل بالنتيجة المؤسفة الامر الذي يستوجب معه التحقيق في الواقعة وكشف ملابساتها لاظهار الحقيقة للجمهور