السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

صراع الصدارة يشعل منافسات الجولة الــ17 من الدوري القطري

السبت 09/مارس/2024 - 07:31 م
الدوري القطري
الدوري القطري

تتواصل منافسات الدوري القطري لكرة القدم بإقامة مباريات الجولة الـ17 يومي الأحد والاثنين والثلاثاء المقبلين، عبر 6 مباريات قوية تجمع العربي مع السد في لقاء قمة من العيار الثقيل ، والوكرة مع الدحيل والغرافة ضد معيذر والشمال مع المرخية وقطر مع الأهلي والريان مع أم صلال.

صراع الصدارة يشعل منافسات الجولة الــ17 من الدوري القطري

 

وتتنافس 4 أندية على الصدارة مع تبقي 5 جولات على نهاية المسابقة، بالإضافة إلى الجولة الثالثة عشر المؤجلة من قبل كاس آسيا الني اختتمت الشهر الماضي في قطر.

 

ويسعى السد المتصدر برصيد 36 نقطة للحفاظ على فارق الخمس نقاط التي تفصله عن أقرب ملاحقيه الريان والغرافة، عندما يواجه العربي مساء الأحد على ستاد الثمامة المونديالي. 

 

وتعد المباراة ثأرية بالنسبة لفريق السد الذي لم يتمكن من تحقيق الانتصار على العربي في آخر ثلاث مباريات جمعت بين الفريقين، الأولى كانت في الموسم الماضي بالدور الثاني وخسر السد أمام العربي في الجولة الأخيرة من بطولة الدوري بهدفين مقابل هدف.. ثم خسر في نهائي كأس الأمير بثلاثية نظيفة، وفي الدور الأول لدوري هذا الموسم خسر السد، الساعي لاستعادة اللقب، بهدف نظيف. 

 

ويعول المدرب وسام رزق على نجمه أكرم عفيف الفائز بجائزتي هداف وأفضل لاعب في كأس آسيا الأخيرة ، للحفاظ على الصدارة وعدم فقدان المزيد من النقاط بعد تعادلين ، جاء أولهما مع الوكرة في الجولة 14 وهي المباراة التي شهدت أزمة كبيرة بسبب ركلة جزاء لصالح فريق الوكرة لم يتم احتسابها ، ليدخل رئيس النادي خليفة بن حسن لأرض الملعب احتجاجا على الحكم عبد الرحمن الجاسم ، ليتم إيقافه لمدة 6 أشهر وتغريمه 100 ألف ريال، كما تعادل السد مع الغرافة في الجولة الماضية ليفقد 4 نقاط خلال 3 مباريات. 

 

فيما يتطلع العربي لتعويض خسارته الأخير أمام الريان والعودة للانتصارات للاقتراب من المربع الذهبي حيث يحتل المركز الخامس برصيد 21 نقطة بفارق 7 نقاط كاملة عن الوكرة صاحب المركز الرابع.

 

وقدم العربي مستوى متذبذبا هذا الموسم ، رغم نجاحه في تحقيق وصافة الدوري الموسم الماضي ، ورغم تواجد أسماء كبيرة في الفريق مثل عمر السومة وماركو فيراتي والكانتارا ويوسف المساكني لايزال الفريق الذي يقوده المدرب الوطني يونس علي يعاني من تراجع النتائج ويمثل لقاء السد بالنسبة لجماهيره بطولة خاصة يسعى للفوز بها. 

 

وتبرز مباراة الوكرة والدحيل على ستاد الجنوب المونديالي في نفس توقيت مباراة العربي والسد تحت شعار "لقاء الجريحين"، الساعين للتعويض بعد الخسارة في الجولة الأخيرة .. حيث خسر الوكرة أمام الريان بثلاثية نظيفة وهي الخسارة الثانية على التوالي بعد الخسارة أمام المرخية في الجولة قبل الماضية ، مع العلم أنه لم يحقق أي انتصار منذ العودة من فترة التوقف الدولي ورحيل المدرب ماركيز لوبيز الذي استمر في تدريب منتخب قطر. 

 

وستكون المباراة حاسمة في مستقبل المدرب الاسباني البديل خوسيه مورسيا الذي تعالت أصوات الجماهير برحيله لتراجع مستوى الفريق ونتائجه تحت قيادته، منذ تولي المسؤولية بعد رحيل لوبيز. 

 

أما الدحيل فهو في موقف لا يحسد عليه ، حيث لم يفز منذ الجولة الثامنة في الدوري القطري ورغم تغيير مدربه وتولي الفرنسي كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان السابق المسؤولية ، لكن الفريق لايزال يعاني، وتراجع للمركز السادس في جدول الترتيب برصيد 19 نقطة بعد تعادله سلبيا مع المرخية الجولة الماضية. 

 

وتتواصل مباريات الجولة بلقاء معيذر والغرافة يوم الاثنين ، وتم تغيير موعدها من قبل مؤسسة دوري نجوم قطر لتقام الساعة التاسعة والنصف مساءا بالتوقيت بسبب شهر رمضان المبارك.

 

ويحتل معيذر المركز الحادي عشر قبل الأخير برصيد 11 نقطة، فيما يحتل الغرافة المركز الثالث برصيد 31 نقطة بفارق الأهداف عن الريان.

 

ويقدم الغرافة مستويات رائعة تحت قيادة نجمه الجزائري ياسين براهيمي الذي يتصدر ترتيب الهدافين برصيد 17 هدفا ، بينما يتطلع معيذر للهروب من شبح الهبوط بتحقيق نتيجة إيجابية معتمدا على تدعيمات صفوفه خلال فترة الانتقالات الشتوية، خاصة في خط الدفاع بالتعاقد مع الأردني يزن النعيمات. 

 

ويلتقي الشمال مع المرخية في نفس التوقيت بإستاد البيت المونديالي في لقاء ناري بالنظر لوضع الفريقين بجدول الترتيب حيث يحتل الشمال المركز التاسع برصيد 15 نقطة ، ويريد الهروب من دائرة الخطر حيث لا يفصله عن مركزي الهبوط سوى 4 نقاط فقط. 

 

وارتفعت معنويات المرخية بقيادة مدربه الجزائري مجيد بوقرة بعد الفوز على المرخية والتعادل مع الدحيل في آخر جولتين ويأمل في مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية للهروب من مؤخرة جدول الترتيب الذي يحتله منفردا برصيد 8 نقاط فقط. 

 

وتختتم مباريات الجولة يوم الاثنين بلقائي قطر مع الأهلي على ستاد سحيم بن حمد ، ثم الريان مع أم صلال بإستاد احمد بن علي. 

 

ويحتل نادي قطر المركز العاشر برصيد 13 نقطة ، فيما يحتل الأهلي المركز الثامن برصيد 16 نقطة.

 

وعاد الريان الذي يحتل المركز الثاني، عاد بقوة لدائرة المنافسة حيث يتأخر بفارق خمس نقاط فقط عن السد، ويتطلع لتحقيق انتصاره الرابع على التوالي مستفيدا من تألق نجمه البرازيلي روجر جيديس الذي خطف الأضواء مؤخرا وقاد الفريق للوصافة بعد فترة من تراجع المستوى. 

 

أما فريق أم صلال فهو يحتل المركز السابع برصيد 19 نقطة بالتساوي مع الدحيل ويأمل في التقدم خطوة للأمام لتحقيق هدفه بالمنافسة على المربع الذهبي والتواجد مع الكبار.