الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مركز نوبياتا الثقافي .. "فنون أسوانية" في قلب القاهرة

الأحد 03/يناير/2021 - 01:57 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يذاع عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامية ليندا هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان مركز نوبياتا الثقافي.. "فنون أسوانية" في قلب القاهرة.

وعلى مدار سنوات من العمل في التصوير والمجال الثقافي داخل أسوان، أدرك روميو الأسواني عدم دراية أبناء المحافظات الأخرى والأجانب من السياح بتاريخ جنوب مصر وتراثها وثقافتها المتنوعة مما دفعه إلى التفكير في تأسيس مركز ثقافي في القاهرة للتعريف بكل ما يتعلق بالنوبة وحضارة جنوب مصر، وبخاصة محافظة أسوان. 

اختار رمضان منطقة المعادي لإقامة مشروعه الثقافي وأطلق عليه نوباتيا نسبة إلى المملكة نوبية شهيرة وبدا في تجهيز المكان وإضفاء الطابع النوبي عليه، سواء الرسومات على الحوائط والمواد المستخدمة في ديكورات تجهيز المكان. 

ويستهدف المشروع الثقافي التعريف بأهم النماذج الفنية في النوبة، مثل محمد منير والموسيقار حمزة علاء الدين، كما يقدم ندوات وجلسات تثقيفية وتعريفية عن الجزر النوبية وأفضل الأماكن السياحية والمعابد النيلية، وحاز هذا المشروع على ردود أفعال سواء من النوبيين بالقاهرة أو غيرهم، إذ يشعر الجميع أنهم زاروا أسوان في قلب القاهرة.

وقال رمضان الفاضل خلال تصريحات للبرنامج عبر تطبيق "زووم"، إن ردود الأفعال الناس التي زارت المركز كانت قوية جدًا، إذ أنه جعلهم يشعرون وكأنهم في قلب أسوان بسبب الألوان التي تحمل الطابع النوبي. 

ومن جانبه أضاف الفاضل، أنه يعمل مصورًا وهو ما فتح له مجالات كثيرة للتعرف بأشخاص خارج محافظته، وكان يستقبل رحلات كثيرة قادمة من القاهرة، بدأها بأصدقائه ثم تعامل مع مجموعات أخرى وعرفهم على أسوان والنوابة بشكل عام: "زوار أسوان والنوبة من وجه بحري وخارج مصري معلوماتهم منقوصة عنهما، لذلك فإنه قرر أن يكون لديه مكان في القاهرة يخدم كل زوار أسوان".

وقال الفاضل، أنه يوفر منتجات ذات صلة بأسوان في المركز، مثل المنتجات اليدوية والعطارة والبلح والدوم: "كل حاجة موجودة في المكان جايبها من قلب أسوان، واخترت المعادي لأنني شعرت أنها قريبة من الجميع، وأنوي فتح أكثر من فرع، وأتمنى فتح فرع في محافظة الإسكندرية".