الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وحيد حامد .. فارس السيناريو الجرئ

الأحد 03/يناير/2021 - 12:09 م
وحيد حامد
وحيد حامد

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامية ليندا هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان " وحيد حامد.. فارس السيناريو الجريء"، إذ وافته المنية أمس السبت. 

وكان السيناريست الراحل هو الوحيد والفريد المستبصر في كتاباته السياسية، ورحل عن عالمنا أمس تاركا في قلب محبيه وعشاقه من المحيط إلى الخليج حزنا لم يمحى، إذ ودعهم بكلمات مؤثرة على خشبة مسرح مهرجان القاهرة السينمائي عقب تكريمه. 

وجاء في التقرير، ان وحيد حامد قال كلماته "أنا أحببت أياما، لأنني عملت مع نجوم كبار ومحترمين، وقد تتذكروني بأفلام أدخلت السعادة إلى قلوبكم بقدر ما"، وكأن كتاب القدر فتح له صفحاته وتنبأ برحيله، وأن قلمه سيتوقف عن محاربة طيور الظلام ويرحل الفلاح الفصيح. 

وولد وحيد حامد في 1 يوليو من عام 1944 في قرية بني قريش بمركز منيا القمح في محافظة الشرقية، وتوجه إلى القاهرة في عام 1963 للدراسة في كلية الآداب بقسم الاجتماع في جامعة عين شمس وتخرج في عام 1967 ليبدأ بالتوازي رحلة البحث عن الحلم في كتابة القصة القصيرة والمسرحية. 

وكانت أولى إصدارته مجموعة قصصية بعنوان القمر يقتل عاشقه، ولكن فجأة تغير مساره بجلسة مع الكاتب الكبير يوسف إدريس، حيث أشار له على مبنى ماسبيرو مؤكدًا أن مكانه فيه لتنطلق رحلته بين جدرانه في مطلع السبعينيات بكتابة الدراما الإذاعية وقدم العديد من الأعمال الهادفة، وبعدها اتجه إلى التلفزيون والسينما حيث قدم مجموعة كبيرة من الأفلام والمسلسلات الناجحة. 

ونجح وحيد حامد في تقديم أعمال إبداعية وسينمائية خالدة عبرت عن أحلام المجتمع واستطاعت التعبير عن طموحجات جيل كامل وخلق بقلمه شخصيات ستبقى خالدة في ذاكرة السينما المصرية وكان خير سند للمبدعين والمثقفين والفنانين وصاحب مواقف تكتب بحروف من نور في سجلات تاريخ الوطن.