الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل

الفاو: انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية للشهر السابع على التوالي في فبراير

الجمعة 08/مارس/2024 - 04:22 م
ارشيفيه
ارشيفيه

انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية التابع لوكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة «فاو» في فبراير للشهر السابع على التوالي، حيث عوض انخفاض أسعار جميع الحبوب الرئيسية ارتفاع أسعار السكر واللحوم.

 

قالت منظمة «الفاو» اليوم الجمعة، إن مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط ​​117.3 نقطة في فبراير، انخفاضا من 118.2 نقطة معدلة في الشهر السابق. وكانت قراءة فبراير هي الأدنى منذ فبراير 2021.

وانخفضت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.3% في فبراير مقارنة بشهر يناير لتبلغ أقل من مستوياتها قبل عام بنسبة 11% وسط توقعات بوفرة الإمدادات في أمريكا الجنوبية. كما انخفضت أسعار زيت بذور اللفت وعباد الشمس بفضل وفرة الصادرات.

 

وانخفض مؤشر الحبوب بنسبة 5% على أساس شهري في فبراير ليبلغ أقل من مستواه قبل عام بنسبة 22.3% بفضل التوقعات بمحصول كبير من الذرة في أمريكا الجنوبية والأسعار التنافسية التي تقدمها أوكرانيا.

 

وعلى النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر السكر التابع لوكالة الأمم المتحدة بنسبة 3.2% على أساس شهري في فبراير، مما يعكس المخاوف المستمرة بشأن الإنتاج القادم للبرازيل، أكبر منتج، وتوقعات انخفاض الإنتاج في تايلاند والهند.

 

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، رفعت الوكالة تقديراتها لإنتاج الحبوب لعام 2023 بنسبة 1.1% عن العام السابق إلى 2840 مليون طن متري بفضل زيادة إمدادات الذرة في البرازيل والصين والولايات المتحدة.

 

وبالنظر إلى عام 2024، ربطت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنتاج القمح بنسبة 1% عن العام السابق ليصل إلى 797 مليون طن بفضل الطقس المناسب في أمريكا الشمالية وروسيا أكبر مصدر، وكذلك في الصين والهند وإيران وباكستان وتركيا.