الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عصام مرعى فى حوار لـ"مصر تايمز": الزمالك لن يتأثر برحيل مرتضى.. وأؤيد رحيل مصطفى محمد.. وترشح "العدل" غير صائب.. صالح جمعة لو كان فيه الخير مكنش رماه الطير.. ويطالب بمحاسبة المتنمرين على منتخب السيدات

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 10:35 ص
عصام مرعي
عصام مرعي

تمتلئ الساحة الرياضية فى الوقت الحالى بالعديد من الأحداث التى تحتاج إلى التفسير، حيث تمتلئ بأحداث كثيرة فى اتحاد الكرة وجميع الأندية، فضلا عن الانتقالات الشتوية، وبالتالى نرى صراعات الأندية على اللاعبين من جانب، ومن جانب أخر، نرى أزمات فى بعض الأندية .

وتواصل "مصر تايمز" مع عصام مرعى نجم نادى الزمالك السابق، لمعرفة رأيه حول ما يدور فى الوقت الحالى بالساحة الرياضية.


عصام مرعى أحد نجوم نادى الزمالك، وانضم للقلعة البيضاء موسم 1991، وظل به لمدة 7 سنوات، حتى أصبح واحدًا من أفضل لاعبى خط الوسط والظهير الأيسر بالقلعة البيضاء، والمنتخب الوطنى، وحقق مع الفريق الأبيض بطولة الدورى المصرى مرتان، ودورى أبطال إفريقيا مرة واحدة، بالإضافة إلى بطولة السوبر الأفريقى، والبطولة الأفروأسيوية .

تولى عصام مرعى، تدريب عدة أندية منها غزل المحلة، وسوهاج والألومنيوم، وسبق له أن عمل مدربًا فى النادى الأبيض مع العديد من المدربين مثل الألمانى بوكير، وفاروق جعفر، والبرتغالى مانويل كاجودا، خلال الفترة من 2005 حتى 2007، وأخيرًا كان قد انضم للجهاز المعاون للصربى ميتشو المدير الفنى السابق للزمالك.

كيف ترى مصير نادى الزمالك في الفترة المقبلة؟
الزمالك فى الوقت الحالى يسير فى طريقه الصحيح، وأنا أرى أن اللجنة المعينة واللجنة الفنية المكونة من أشرف قاسم وعبدالحليم علي وأيمن يونس، قاموا بشيء مهم جدا، وهو أن كل الأموال التى ستدخل للنادى، سواء المتبقى من عقد الرعاية أو كل الماديات التى تأتى من خلال التليفزيون وهكذا، ستذهب للفريق الكروى الأول وليست من أجل صفقات جديدة، وبذلك حققوا استقرار كبير فى قوام الفريق الحالى .

هل الزمالك يحتاج إلى صفقات جديدة خلال الانتقالات المقبلة؟
الزمالك لا يحتاج لصفقات جديدة مثل كل عام، حيث أننا رأينا منذ العام الماضى الزمالك أصبح يمتلك فريق قوى، ونحن الأن فى طريقنا للتجديد مع فرجانى ساسى وأوباما، بالإضافة إلى تسديد مستحقات اللاعبين وهذا سيحقق للاعبين الراحة النفسية المطلوبة.. وفى ظل عودة أحمد فتوح كظهير أيسر، وعودة "روقة" من الإعارة، ومحمود عبدالعزيز من الإصابة لنصف الملعب، فالزمالك لا ينقصه سوى لاعب رقم 10 ليكون بديلًا لأوباما ، ومهاجم سوبر ليكون بديلًا لمصطفى محمد حال رحيله.

هل رحيل مرتضى منصور سيكون مؤثرًا على الفريق في الفترة المقبلة؟
الجميع توقع أنه بعد رحيل مرتضى منصور الزمالك سينهار، ولكن ذلك لم يحدث، فرأينا اللاعبون يقدمون مباريات جيدة من بداية هذا الموسم بالإضافة إلى الروح الموجودة داخل الملعب، وذلك لأنهم يشعرون بالراحة النفسية، وهذا يعود للجنة المُعينة.

ما رأيك في موقف مصطفى محمد فى الوقت الحالي؟
أنا أؤيد رحيل مصطفي محمد، والأمر من وجهة نظرى له بعدين، البعد الأول هذه الفرصة ستكون ذهبية بالنسبة له للإحتراف وهو فى هذا العمر، وأنا اتمنى له أن يصبح حديث العالم مثل محمد صلاح ومحمد الننى، لأنه إذا تقدم فى العمر من الممكن الا تأتى له فرص كبيرة للإحتراف مرة أخرى.. البعد الثانى هو أن الأموال التى ستأتى من خلال احترافه ستفيد نادى الزمالك بشكل كبير، لأننا سنتمكن من تسديد مستحقات اللاعبين، بالإضافة إلى أننا سنتمكن من استقدام بديل له، وستكون فرصة جيدة لأسامة فيصل وحسام أشرف ليحصلوا على فرصة .

من هو بديل مصطفي محمد فى مصر الآن؟ 
حسام حسن لاعب سموحة، ولكن المهندس فرج عامر سيطلب أموال كثيرة جدًا.. وباسم مرسى، أتمنى أنه يكون قد تعلم الدرس واستفاد من الفترة الماضية، وأتمنى عودته مرة أخرى للقلعة البيضاء، وسيكون بديلًا رائعًا لمصطفى محمد لأنه قدم مباريات رائعة جدا مع الإنتاج الحربى.. والتر بواليا، عاجبني جدا، كنت اتمنى أن يأتى للزمالك، ولكن الأهلى تمكن من التعاقد معه.

ما رأيك فى موقف فرجانى ساسى من التجديد للفريق؟
لو واحد غير فرجاني ساسي كان مشى من زمان، لأن له مستحقات متأخرة، وهو متمسك بالبقاء فى الزمالك، واللاعب حصل على جزء من مستحقاته واللجنة بتعمل مجهود كبير عشان تريح اللاعبين.

لماذا لم يتمكن الزمالك من إحراز أى بطولة الموسم المنقضى؟
المواقف التى اتُخذت ضد مرتضى منصور بالطبع أثرت على اللاعبين، وبالتالى فقدنا البطولة الإفريقية، ثم تبعها حل المجلس، فخسرنا فى نصف النهائي أمام طلائع الجيش أيضًا.

ما رأيك فى فريق الزمالك الموسم المنقضى؟
الزمالك كان أفضل فريق فى مصر، وكان أكثر استقرارًا، وكان الأفضل على المستوى الفردى والجماعى، ولكن الناس تكتلت من أجل القضاء على استقرار الزمالك.. لكن التجاوزات التى قام بها مرتضى منصور أثرت عليه أولًا لأنه عُزل من منصبه وخسر انتخابات مجلس النواب ثم أثرت على الفريق بالتأكيد .

ما رأيك في أداء مرتضى منصور؟
له ما له وعليه ما عليه، فهو بالتأكيد قام بجهود داخل النادى من حيث الإنشاءات وهكذا، وتمكن من بناء فريق كرة كبير وقوى، وكان مدلع اللاعبين وبيجيبلهم لبن العصفور، ولكن عند دفاعه عن الزمالك أحدث بعض التجاوزات، وبالتالى كان هناك رد فعل كبير على تلك التجاوزات . 

هل يحظى نادى الزمالك من دعم الشخصيات العامة التى تنتمى له فى الوقت الحالي؟
كله طمعان فى النادى فى الوقت الحالى، وكله عايز ياخد منصب فى الزمالك، على الرغم أن هؤلاء الأفراد لم نكن نراهم فى وجود مرتضى مرتضى، فمثلا السيناريست مدحت العدل الذى رشح نفسه لرئاسة نادى الزمالك، وأنا أراه قرار غير صائب فى الوقت الحالى، لأن من يحب الزمالك سيدعمه فى الوقت الحالى، ولن ينظر إلى مناصب أو انتخابات، والفترة المقبلة الزمالك يحتاج تكاتف من الجميع.

ما الفرق بين النادى الأهلى ونادى الزمالك من وجهة نظرك؟
ما يساهم فى نجاح النادى الأهلى، أنه لديه سياسة ثابتة ونظام يسير على الجميع، بالإضافة إلى أن الجميع يعرف دوره داخل النادى، والجميع يعملون من أجل المصلحة العامة، والنادى الأهلى مبيهزرش فى أى تجاوز.. وبالطبع الزمالك يمتلك نجوم على أعلى مستوى، ولديهم قدرات كبيرة جدًا وقادرون على تحقيق الفارق، ولكن ما ينقص الزمالك النظام، وأن يعلم كل فرد دوره، واعتقد أن اللجنة الموجودة حاليًا والتى تضم نجوم ذات خبرات كبيرة ستكون قادرة على تحقيق هذا النظام.

ما رأيك فى صفقات النادى الأهلى الجديدة؟
الأهلى فى مأزق كبير وهو أنه يمتلك "تخمة" من النجوم، وبالطبع هناك مدير فنى سيكون لديه القدرة على تحقيق سياسة التدوير بين اللاعبين بحيث يستفيد من كل الجهود، وهناك مدير فنى أخر لن يتمكن من السيطرة على هذا العدد من النجوم داخل الفريق.

هل صالح جمعة وأحمد الشيخ تعرضا للظلم عندما استغنى الأهلي عنهما؟ وهل تمنيت انتقال أخدهما للزمالك؟
"لو كان فى الخير مكنش رماه الطير"، صالح جمعة حصل على كل الفرص الموجودة فى الدنيا، ولكن واضح أنه واخد طريق أخر غير الكرة تمامًا، ولو هو لاعب جيد الأهلى كان هيُبقي عليه، وبالطبع أحمد الشيخ الأهلى استغنى عنه لأن الفريق لم يستفد منه.. الزمالك عندما يفاوض لاعب، لابد أن يكون لاعبًا سوبر، ومش أى لاعب هيقع من الأهلى الزمالك هياخده.

"مع أو ضد" انتقال لاعب من الأهلي إلى الزمالك أو العكس؟
أنا ضد تفاوض أحد القطبين مع لاعبى القطب الآخر، وأرى أنه لابد من عقد اتفاق بين القطبين يمنع حدوث ذلك الأمر، لأننا نرى تعصب كبير بين الجماهير فى تلك الحالات، كما رأينا مع عبدالله السعيد ومحمود عبدالمنعم كهربا، وعلى الرغم أن هذا أمرًا طبيعيًا فى زمن الاحتراف، إلا أن هذا الاحتراف سيكون عداوة بين الناديين.

ما رأيك فيما حدث مع رمضان صبحي وشريف إكرامي؟ 
رمضان كان قويا مع الأهلى بسبب الدعم الجماهيرى والأدارة القوية صاحبة الخبرة الكبيرة، وهذا الأمر مختلف تماما عن بيراميدز لأن رمضان فى بيراميدز "هو اللى بيشيل نفسه" لأنه بدون دعم جماهيرى والنادى الاهلي قوته فى جماهيره بالإضافة إلى التاريخ والإمكانيات الموجودة فى الأهلى وبالتالي رمضان فقد مميزات كتيرة جدًا عند انتقاله لبيراميدز.. وبالتالى هو يشعر بضغط كبير جعله لا يظهر بمستواه المعهود، ويجب أن يتأقلم مع الوقت ويؤمن بالأمر الواقع لأنه أصبح لاعبا فى بيراميدز ويجب أن يجتهد حتى يكون له فرصة فى المنتخب بالإضافة إلى فرصة الاحتراف مرة أخرى. 

أما بالنسبة لشريف إكرامى، فالسوشيال ميديا الموجهة هى من احدثت مشكلة إكرامى ولكن موضوع رمضان مختلف تماما عن شريف لان كل واحد له تفكيره الخاص به وله خطواته المسؤول عنها، ويجب الا يلتفت أى لاعب لهذه الأحاديث.

هل حسام عاشور تعرض للظلم من إدارة النادى الأهلى؟
النادى الأهلى كان سيقف بجوار حسام عاشور.. ولكن تصريحاته التى تسرع وأدلى بها، بالإضافة إلى دخول تركى آل الشيخ هو ما جعل مجلس الإدارة ينقلب عليه.. ولكن حسام عاشور بالطبع تعرض للظلم، وفرصته فى المشاركة كانت ستصبح ضعيفة مثل عماد متعب فى أخر أيامه.. وحسام عاشور هو كابتن الأهلى ولذلك رأيت أن يعتزل داخل النادى الأهلى، وانتقاله للاتحاد سيفقده نقاط قوة كثيرة بعد انتهاء مسيرته الكروية، مثل حصوله على فرصة العمل داخل النادى.

ما رأيك فى الدورى المصرى هذا الموسم فى وجود فرص صاعدة جديدة مثل سيراميكا كليوباترا ؟
الدورى سيعود لطبيعته مرة أخرى وسيعود الأهلى والزمالك للقمة مرة أخرى، وسنجد سيراميكا عاد للمراكز الاخيرة . 

هل ترى أن سيراميكا كليوباترا قادر على المنافسة؟
سيراميكا سيكون بعيدًا تمامًا عن المنافسة ولو بقى فى الدورى سيكون إنجاز كبير، لانه لا يمتلك الإمكانات التى تمكنه من المنافسة على البطولة. 

ما رأيك في التنمر الذى تعرض له منتخب السيدات؟
عيب أوى ما حدث مع منتخب الكرة النسائية وأتمنى أن يكون هناك رقابة على التعليقات الموجودة على السوشيال ميديا لأن هولاء اللاعبات بناتنا، ورأيت تعليقات خارجة عقب المباراة وأطالب بتوقيع عقوبات على هؤلاء المتنمرين .

ما تعليقك على ما حدث لمنتخب الشباب في تونس؟ 
أنا مشفق على ما حدث مع منتخب الشباب، والظروف كانت ضدهم بشكل كبير على الرغم من وجود حافز ودافع لهم، ولكن هناك طرف فى البطولة لم يكن لديه رغبة فى بقاء منتخب مصر لأنهم مدركين قوة منتخب مصر.