الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أبو شقة: تفعيل النصوص الدستورية بالغة الأهمية لمجلس النواب الجديد

الأحد 03/يناير/2021 - 12:05 م
المستشار بهاء الدين
المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد، إن تفعيل النصوص الدستورية الواردة فى الدستور مسألة بالغة الأهمية لمجلس النواب القادم، ولأنه على هذا المجلس مهام خطيرة  وبالغة الأهمية، ومن الضروري إنجاز المهام الملقاة على عاتق هذا المجلس طبقاً للدستور.

وأوضح أبو شقة في بيان له اليوم، أن المادة 124 من الدستور، تقضى بأن تشمل الموازنة العامة للدولة كافة إيراداتها ومصروفاتها دون إستثناء، ويعرض مشروعها على مجلس النواب قبل تسعين يوماً على الأقل من بدء السنة المالية ولا تكون نافذة إلا بموافقته عليها ويتم التصويت عليه تصويتاً باتاً.

وأكد، على أن للمجلس أن يعدل النفقات الواردة فى مشروع الموازنة، في ما عدا التى ترد تنفيذاً لإلتزام محدد على الدولة، وإذا ترتب على التعديل زيادة فى اجمالى النفقات وجب أن يتفق المجلس مع الحكومة على تدبير مصادر، لإيرادات تحقق إعادة التوازن بينهما. 

كما أضاف، إنه وفى جميع الأحوال لا يجوز أن يتضمن قانون الموازنة أى نص يكون من شأنه تحميل المواطنين أعباء جديدة، ويحدد القانون السنة المالية وطريقة إعداد الموازنة العامة وأحكام موازنات المؤسسات والهيئات العامة وحساباتها، وتجب موافقة المجلس على نقل أى مبلغ من باب لآخر من أبواب الموازنة العامة، وعلى كل مصروف غير وارد بها أو زائد على تقديراتها.