الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نيكي هيلي تنسحب من سباق الانتخابات التمهيدية بالحزب الجمهوري الأمريكي

الأربعاء 06/مارس/2024 - 07:17 م
نيكي هيلي
نيكي هيلي

أعلنت نيكى هيلي، انسحابها من سباق الانتخابات التمهيدية بالحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر،  اليوم الأربعاء، بما يفسح الطريق أمام محاولة جديدة من جانب دونالد ترامب لكسب ترشيح الحزب له لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

لكن هيلي، التي تبلغ 52 عاما، لم تؤيد ترامب في تصريحاتها التي أحاطت بإعلانها الانسحاب من السباق، وقالت إن الأمر متروك الآن للرئيس السابق "لكسب أصوات" الجمهوريين الذين لم يدعموه.

 

ومن شبه المؤكد الآن أن يواجه ترامب، الرئيس الأمريكي جو بايدن في نوفمبر في تكرار لانتخابات 2020 التي فاز بها بايدن.

 

واستمال بايدن، في بيان عقب إعلان هيلي الانسحاب من السباق، ناخبيها قائلا إن ترامب لا يريدهم، وأضاف بايدن أن "دونالد ترامب أوضح أنه لا يريد أنصار نيكي هيلي، أما أنا فأقولها بوضوح: هناك مكان لهم في حملتي".

واعترف بايدن بأنه يختلف مع بعض ناخبي هيلي، لكنه قال إنه يأمل ويعتقد أنه وهؤلاء الناخبين "سيتمكنون من إيجاد أرضية مشتركة" بشأن قضايا رئيسية مثل الحفاظ على الديمقراطية الأمريكية، و"الحفاظ على حلف شمال الأطلسي والوقوف في وجه خصوم أمريكا".

 

وجاء قرار هيلي بعد يوم واحد من خسارتها تقريبا كل المنافسات التمهيدية للحزب الجمهوري في أكثر من اثني عشرة سباق أمس الثلاثاء فيما يسمى بانتخابات الثلاثاء الكبير.

 

وفازت هيلي بولاية فيرمونت، وهي ولاية صغيرة تقع في شمال شرقي البلاد، لكن الناخبين هناك عادة ما يصوتون للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية العامة.

 

وكان عدد من الناخبين الأمريكيين يأملون في خيار مختلف عن خيار تكرار انتخابات عام 2020 بين السياسيين الاثنين الطاعنين في السن.

 

وتشير استطلاعات رأي حالية إلى تقارب النتائج، حيث سجل ترامب تقدما طفيفا في بعض الاستطلاعات.

 

لكن مراقبين للانتخابات في الولايات المتحدة يشيرون إلى أنه مازالت هناك عدة أشهر قبل التصويت في نوفمبر، ومن الممكن أن يحدث كثير من الأمور من الآن وحتى ذلك الحين.