الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

وزيرة الصحة: بدء التطعيم بلقاح كورونا يناير الجارى.. وزيادة الإصابات للمتواجدين فى الأماكن المغلقة.. و85% من المصابين لا يعلمون بإصابتهم.. ومحاسبة المسؤولين عن حادث وفاة إثنين من المرضي بمستشفى زفتي

الأحد 03/يناير/2021 - 12:17 ص
وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أنه سيتم  بدء عملية التطعيم للقاح كورونا خلال الأسبوع الثاني أو الثالث من شهر يناير الجاري، وستكون الأولوية للأطقم الطبية ولأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

 

وعن واقعة نفاد الأكسجين التي أدت وفاة إثنين من مرضى كورونا بمستشفى العزل بزفتى، قالت الوزيرة فى لقاء مع الإعلامى عمرو أديب، أن هناك تحقيقًا يجرى حاليًا من خلال لجنة مشكلة من وزارة الصحة، للوقوف على ملابسات الواقعة، مؤكدة أن اللجنة سترفع تقريرها للوزارة صباح الغد وسيتم محاسبة المسؤولين عنها، مشددة على أنه لا تهاون في أرواح المواطنين.

 

وقالت وزيرة الصحة ، تعليقا على تصاعد إصابات كورونا أن شهرى ديسمبر ويناير يشهدان إرتفاع الإصابات ، وكنا متوقعين إنه مع دخول فصل الشتاء وبقاء المواطنين فى أماكن مغلقة ستزداد الإصابات.


وأكدت أن مصر لديها اعتمادات مالية قادرة على توفير اللقاحات، مشيرة إلى أنه منذ 6 أيام فى استقرار عدد الإصابات فى حدود معينة ونتمنى أن يمر شهرى يناير وفبراير على خير وسنكون إلى أحسن.

 

وأضافت أن نسبة الإصابات 30 % من المتواجدين فى المنزل نتيجة الاختلاط يليها 12% للمتواجدين فى الأماكن المغلقة ، موضحه أن أغلب إصابات كورونا بدون أعراض وأن فى علم الوبائيات ما يسجل وما يرصد من إصابات لا يزيد عن 10% من الواقع .

 

وأشارت إلى أن أي حالة تحتاج مستشفى أو أكسجين تلجأ لوزارة الصحة ، مضيفه أن منظومة تسجيل المواليد والوفيات فى مصر دقيقة للغاية.

 

وقالت الدكتورة هالة زايد ، وزيرة الصحة ، أن 85% من مصابي فيروس كورونا لا يعلمون بإصابتهم بالفيروس ، مؤكده أن بروتوكول علاج كورونا يقدم للمواطنين مجانا 100% ، وأن كل الأدوية مرتفعة الأسعار يتم إرسالها مجاناً سواء للمستشفيات الخاصة أو الحكومية لإعطائها مجانا لمصابى كورونا .

 

وأكدت فى لقاء مع الإعلامى عمرو أديب ، أن هناك فائض فى الأكسجين ، موجهة الشكر للأطقم الطبية الذين هم خط الدفاع الأول فى أزمة كورونا .