الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

في 5 نقاط.. تعرف على "الثلاثاء الكبير" أهم يوم في الانتخابات التمهيدية الرئاسية الأمريكية

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 04:56 م
 جو بايدن ودونالد
جو بايدن ودونالد ترامب

يشارك ملايين الناخبين الأمريكيين في انتخابات "الثلاثاء الكبير"، الذي يعد أهم يوم في الانتخابات التمهيدية الرئاسية على مستوى الولايات المتحدة، حيث يبرز اسمي كل من جو بايدن ودونالد ترامب داخل الحزبين في 16 ولاية أمريكية. فما هو الثلاثاء الكبير الذي يعد أهم يوم في الانتخابات التمهيدية الرئاسية الأمريكية؟

 

ما هو الثلاثاء الكبير؟

يوم الثلاثاء الكبير هو يوم الدورة التمهيدية الرئاسية الأمريكية، الذي يضم أكبر عدد من الولايات المشاركة، حيث ستصوت 16 ولاية عبر 5  مناطق زمنية مختلفة، اليوم 5 مارس 2024، فيما يُعرف بـ"يوم الثلاثاء الكبير" لهذا العام، وهو أكبر يوم في عام الانتخابات الأمريكية، باستثناء يوم الاقتراع الرئيسي الذي يصادف يوم الثلاثاء أيضاً، 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

 

وبدأ تقليد "الثلاثاء الكبير" أو Super Tuesday، في عام 1988، عندما قررت مجموعة من الديمقراطيين في ولايات جنوب الولايات المتحدة وضع هذا الاسم على العملية التمهيدية الرئاسية، بعد فوز الرئيس الجمهوري رونالد ريغان قبل أربع سنوات على المرشح الديمقراطي للبيت الأبيض.

 


ما أهمية يوم الثلاثاء الكبير؟


وبدأت الولايات الأمريكية في تكثيف جهودها لتنسيق الانتخابات التمهيدية، ما أعطى زخماً لا يمكن إيقافه للمرشح الذي حصل على أكبر عدد من المندوبين في مؤتمرات الحزب. ومنذ عام 1988، أصبح الفائز في يوم الثلاثاء الكبير في كلا الحزبين الرئيسيين هو مرشحهم الرئاسي.

 

ما الولايات التي ستصوّت يوم الثلاثاء الكبير؟
كاليفورنيا هي أكبر ولاية أمريكية تضم أكبر عدد من المندوبين، وبالتالي فهي الجائزة الأكبر، وسيصوت الناخبون في 16 ولاية وإقليماً أمريكياً في 5 مارس، بما في ذلك:

• ألاباما
• ألاسكا
• أركنساس
• كاليفورنيا
• كولورادو
• ماين
• ماساتشوستس

• مينيسوتا

• نورث كارولينا

• أوكلاهوما

• تينيسي
• تكساس

• يوتا

• فيرمونت

• فرجينيا

• أراضي إقليم ساموا الأمريكية.

ما الأجواء التي تسيطر على الولايات الأمريكية في الثلاثاء الكبير؟


لَطالما خطف هذا اليوم الأنظار وحبس الأنفاس، لكن هذه السنة يفقد تشويقه المعهود بسبب غياب التنافس. فعلى المستوى الجمهوري، حقَّق ترامب سلسلة انتصارات كبيرة ضد منافسته الوحيدة نيكي هيلي. أما على مستوى الحزب الديمقراطي فلم يخسر الرئيس جو بايدن أي انتخابات تمهيدية حتى الآن، ولا يبدو منافسه الوحيد دون فيليبس قادراً على تحقيق أي زخم يذكر.


في الحزب الديمقراطي لم يقم جو بايدن إلا بمعارضة رمزية، حيث يسعى الرئيس الحالي لإعادة انتخابه دون أن يقف ضده أي من ذوي الوزن الثقيل. ومن المتوقع أن يفوز بسهولة في الولايات الـ14 التي تجري فيها الأصوات الأولية إلى جانب نتائج مسابقة أيوا عبر البريد، بعد أن أجبره الحزب الوطني على إلغاء مؤتمره الانتخابي، في يناير.

 

على الطرف الآخر، هناك مرشحان في منافسة الحزب الجمهوري لهذا العام، هما دونالد ترامب ونيكي هالي، مع 874 مندوباً يتنافسون في 14 ولاية تمهيدية وتجمع حزبي في ولاية يوتا. وفي حين أنه من غير الممكن تحقيق انتصار حسابي يوم الثلاثاء الكبير في المعركة، من أجل الحصول على مندوبي الحزب البالغ عددهم 2429، فمن المرجح أن يحقق ترامب تقدماً لا يهزم عملياً، حيث تُظهر استطلاعات الرأي باستمرار تقدمه على هيلي في كل مكان.

 

ومع ذلك، فإن 11 ولاية من ولايات الثلاثاء الكبير تسمح للناخبين غير المسجلين بالجمهوريين بالمشاركة، ما يمنح هيلي الفرصة لبناء ائتلاف مع الناخبين المستقلين أو غير المنتمين الذين يريدون دعمها.

 

وتقرر قيادة الحزب في كل ولاية كيفية توزيع مندوبيها، حيث يقوم البعض بتوزيعهم بين المرشحين، في حين أن البعض الآخر لديه نظام يحصل الفائز فيه على كل شيء، لأي شخص يحصل على أكثر من 50% من الأصوات، بما في ذلك ولاية كاليفورنيا التي تضم 169 مندوباً.


ودُعي عشرات ملايين الأمريكيين إلى المشاركة في هذه الانتخابات، التي تفتقد هذه السنة لعنصرَي التشويق والحماس اللذين لطالما ميزا "الثلاثاء الكبير". وفي السابق كان النجاح في "الثلاثاء الكبير" يتطلب تحركاً متواصلاً على الأرض، وقدرةً على جمع التبرعات، فضلاً عن التمتع بحيوية كبيرة.

 

وكانت هذه الانتخابات التمهيدية فرصةً للمرشحين لإظهار قدرتهم أو عجزهم عن حشد الناخبين من مشارب ومناطق جغرافية مختلفة. ومن المتوقع أن تكون الانتخابات الرئاسية العامة المقبلة مشهداً مكرراً للانتخابات الرئاسية الماضية. وتشير كل النتائج واستطلاعات الرأي إلى أن بايدن وترامب سيتواجهان مجدداً، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، كما تواجها في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

 

متى سنعرف النتائج؟


يمكن أن تعلن وكالة أسوشيتد برس وغيرها من المؤسسات الإعلامية عن النتائج بمجرد إغلاق صناديق الاقتراع، إذا أشارت استطلاعات الخروج إلى فائز واضح، أو قد يستغرق ظهور النتيجة عدة ساعات من العد.

 

وستُغلق صناديق الاقتراع الأولى في يوم الثلاثاء الكبير في فيرمونت وفيرجينيا في الساعة 7 مساءً بالتوقيت الشرقي، وآخرها في كاليفورنيا في الساعة 8 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ في كاليفورنيا (11 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، وفي ألاسكا في الساعة 8 مساءً بتوقيت ألاسكا القياسي، (12 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

 

وأوقات إغلاق استطلاعات الرأي الأخرى في الولاية بالتوقيت الشرقي: 7.30 مساءً في ولاية كارولينا الشمالية؛ 8 مساءً ألاباما، ماين، ماساتشوستس، أوكلاهوما، تكساس، تينيسي؛ 8.30 مساءً أركنساس؛ 9 مساءً كولورادو، مينيسوتا؛ 10 مساءً يوتا.