الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس الشرقية للدخان: الخطط التوسعية للشركة تتطلب تدبير 700 مليون دولار سنويا

الإثنين 04/مارس/2024 - 05:05 م
هاني أمان
هاني أمان

وافقت الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة الشرقية ايسترن كومبانى،  على استخدام جزء من الاحتياطيات لصالح المساهمين القدامى وذلك بالإفراج عن 770 مليون جنيه من الاحتياطيات واستخدامها في زيادة رأس المال المصدر من 2.23 مليار جنيه ليصبح 3 مليارات جنيه عن طريق تحويل هذا المبلغ لأسهم توزع لصالح المساهمين القدامى.

 

كما وافقت الجمعية العامة برئاسة تامر جاد الله الرئيس غير المتفرغ بحضور هاني امان الرئيس التنفيذي العضو المنتدب، علي إبرام اتفاقيات تسهيلات ائتمانية لفتح اعتمادات مستندية لموردي الشركة لاستيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية ومستلزمات الإنتاج بمبلغ 400 مليون دولار.

 

وبالاضافة الي الموافقة على قرارات مجلس الإدارة لإبرام اتفاقيات ائتمانية مع بنوك خارجية في صورة خطابات ضمان بمبلغ 200 مليون دولار لصالح البنوك المحلية المصدرة للاعتمادات المستندية.

 

كما تم اعتماد تعيين حسين سعد زغلول ليحل محل الراحل محمد جمال محرم بصفته التالي في عدد الأصوات بناءً على نتائج الانتخابات الأخيرة، وفقًا لنص المادة 86 من قانون 159 لسنة 1981 وليستكمل مدة الدورة الحالية للمجلس.

 

ووافقت الجمعية العامة غير العادية الموافقة على زيادة رأس المال المصدر من 2.23 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه وزيادة رأس المال المرخص به من 3 مليارات جنيه إلى 15 مليار جنيه.

 

من جانبه ، قال هاني امان العضو المنتدب للشركة الشرقية ايسترن كومباني، إن الخطط التوسعية التي تستهدفها الشركة والشريك الإماراتي قد تحتاج لتدبير ما بين 600 و 700 مليون دولار سنويا، لتوفير احتياجات الشركة من مدخلات الإنتاج.

 

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش الجمعية العمومية العادية وغير العادية، إن الخطة تتعلق بالعودة لتغطية السوق المصرية بشكل كامل، وكذلك القضاء على السجائر المهربة.

 

وأشار امان إلى أن الشركة تنتج نحو 3.5 مليار علبة سجائر سنويا، منوها بأن الشركة توزع في نحو 180 ألف نقطة توزيع.

 

ونوه بأن الشركة تستهدف العودة إلى اعلان مستوى من الإنتاج وصلت له في العام المالي قبل الماضي الذي بلغ 70 مليار سيجارة.

 

ولفت إلى أن حجم انتاج الشركة حاليا من السجائر يصل لنحو 4.5 مليار سيجارة، وهو ما يغطي الطلب خلال تلك الفترة والتي يتراجع فيها الطلب