السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وول ستريت جورنال: قد يكون هناك توصل لحل أزمة الرهائن في بداية شهر رمضان

الإثنين 04/مارس/2024 - 03:53 م
يحيي السنوار صورة
يحيي السنوار صورة أرشيفية

وفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال” قال مسؤولون مصريون كبار أن الوسطاء يقدرون أن يمكن أن يكون هناك تقدم في المحادثات وأنه يمكن التوصل إلى صفقة الرهائن بحلول بداية شهر رمضان ، أي الأحد المقبل.

 

وأفيد أيضا أن مسؤولا كبيرا في حماس ، قال أيضا إن الأسبوع الأول من شهر رمضان هو هدف واقعي للصفقة.

 

كما صرح مسؤول في حركة حماس أنهم غيروا معايير إطلاق سراح الأسرى الفلسطنيين مقابل الاسرى الاسرائيليين ، وهو ما تسبب في تـأخير التقدم في المفاوضات .

 

كما أفادت الأنباء أن رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني وصل إلى واشنطن ، حيث سيلتقي بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ، وبحسب التقرير فإن السبب الرسمي للزيارة هو الحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة.

 

وحتى الان ، ناقش وفد حماس ، الذي يضم نائب رئيس الحركة في غزة خليل الحية ، المحادثات في القاهرة حول الصفقة ، لكنه قدم لقطر ردا غير مقبول بالنسبة لإسرائيل ، ولم ترد حتى الان أية قائمة بأسماء الأسرى الأحياء.

 

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية فإن الصفقة مبنية على الاقتراح الأمريكي بوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع ، والذي وافقت عليه إسرائيل في محادثات باريس في نهاية شهر فبراير.

 

وقد صرحت حماس مؤخرا أن المعلومات المتعلقة بالأسرى ، لن يتم الكشف عنها  أو عن مصيرهم إلا بثمن باهظ وذلك بعد أن أعلنت إسرائيل أنها لن تعقد جولة أخرى من المحادثات دون أن تقدم حماس قائمة الأسرى الاسرائيليين الذين هم أحياء.