الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

انتهاء تصوير مسلسل "الحشاشين" لـ كريم عبد العزيز

الإثنين 04/مارس/2024 - 12:09 م
كريم عبد العزيز
كريم عبد العزيز

أعلن المخرج بيتر ميمي عن انتهاء تصوير مسلسل "الحشاشين" الذي ينافس به في رمضان 2024، حيث نشر بيتر ميمي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صورته مع الفنان كريم عبد العزيز والمؤلف عبد الرحيم كمال وفريق الإخراج وكتب ليوجه لهم الشكر على جهودهم.

 

وكتب بيتر ميمي: "انهاردة كان اخر يوم لحسن الصباح، شكرا أستاذ كريم على الدعم والمجهود والالتزام والحماس، شكرا أستاذ عبد الرحيم كمال على حسن الصباح، شكرا لأكتر فريق إخراج مخلص، يا رب إكرمنا من عندك".

 

من هم “الحشاشين”؟
 


الحشاشين هم جماعة حياتهم مليئة بالحكايات والقصص الغريبة، وكان يشوب تلك الجماعة كثير من الأسرار والغموض.

 

عاشت جماعة الحشاشين في الفترة بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر الميلاديين، وتشير كتب التاريخ إلى أن مؤسس تلك الجماعة هو “حسن الصباح”، وكان يعيش في قلعة حصينة تسمى “قلعة الموت”، تقع في بلاد فارس، وسيطر عليها الصباح وطائفته من الحشاشين، وهي أحد الحصون القديمة المبنية على صخرة مرتفعة في منطقة شديدة الوعورة.

 


وظل مؤسس طائفة الحشاشين في هذه القلعة مدة 35 عاماً لا يخرج منها وكان يقضي معظم وقته في قلعته في قراءة الكتب حتى توفى وهو يمكث فيها.


كانت هذه الطائفة شديدة الدهاء في التخطيط لعمليات الاغتيال للخصوم، وعرفت بالدموية وكذلك أساليبها غير المتوقعة، حيث كانت إحدى أكبر عملياتهم هي اغتيال الوزير “نظام الملك الطوسي” وهو أحد وزراء السلاجقة المشهورين

 

معني اسم “الحشاشين” وهل لها علاقة بتناول المخدرات؟

 

يعتقد البعض ان سبب التسمية هو تناول هذه الطائفة لـ الحشيش، والبعض الآخر يشير إلى أن ذلك المسمى هو فارسي ويعني “السفاحين” أو “المقاتلين” ، وهناك وجهة نظر أخرى تشير إلى أن كلمة “الحشاشين” نسبة إلى أساسين التي تعني المؤسسين، نظرًا لقيامهم بتكوين القوات الخاصة بهم فيما يعرف بـ “قلعة الموت”.