الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

بشرى سارة لمزارعي القمح بشأن سعر الأردب.. مستشار وزير الزراعة يوضح

الأحد 03/مارس/2024 - 09:54 م
مصر تايمز

أكد الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، أن زيارة مدير عام  منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة الـ«فاو» من أهم المنظمات التابعة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن مدير المنظمة ينظر لمصر نظرة جيدة باعتبارها دولة «تنحت في الصخر»، مقدرا دور مصر في تنفيذ مشروعات الزراعة.

 

 بشرى سارة لمزارعي القمح بشأن سعر الأردب.. مستشار وزير الزراعة يوضح

 

وقال محمد فهيم، في تصريحات تليفزونية، إن مصر قادرة على تحقيق الأمن الغذائي لمواطنيها –برغم زيادة عدد السكان الهائل-، مشيرا إلى أن الدولة لم تتأثر من الأزمة العالمية في الغذاء.

 

وصرح مستشار وزير الزراعة أن مليوني فدان أنتجوا ما يزيد عن 30 مليون سلعة غذائية، بقيمة 30 مليار كجم في المحاصيل الاستراتيجية من خضروات وفاكهة، وتم ضخ جزء منها في الأسواق والتصدير، وإضافة 2.5 مليون آخرين لرقعة مصر الزراعية.

 

واستكمل الدكتور محمد فهيم قائلا: مصر بها أكبر محطات تحلية المياه في العالم من موازنتها الخاصة؛ لتأمين الغذاء المستقبلي، معلقا: «مش موجودة في أمريكا».

 

ونوه مستشار وزير الزراعة، أنه تم استنباط أصناف جديدة من القمح بنحو 20 صنفا، تصل إنتاجيتها لـ3 أردب للفدان، مما يعني مضاعفة مساحة المحصول في القمح والذرة وباقي المنتجات.

 

واستطرد مستشار وزير الزراعة قائلا: الدولة صممت صوامع لحفظ الغلال بكميات تصل لـ4 ملايين طن قمح، مختتما: هذا العام الحكومة ستوفر أسعار استرشادية مريحة لمزارعي القمح وباقي السلع الاسترشادية.