الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انقسامات داخل الكونجرس حول إنزال المساعدات الأمريكية جوا في غزة

الأحد 03/مارس/2024 - 01:50 م
عملية الإنزال الجوي
عملية الإنزال الجوي الأمريكية

أحدث عملية الإنزال الجوي الأمريكية للمساعدات الإغاثية في قطاع غزة خلافات حادة داخل الولايات المتحدة، خاصة داخل الكونجرس.

 

وبحسب تقرير لموقع أكسيوس الأمريكي، فإن هناك حالة من الانقسام بين أعضاء الكونجرس المؤيدون لإسرائيل بسبب قرار الرئيس بايدن إسقاط المساعدات جواً في غزة.

 

فبرغم الخلافات الدائمة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إلا أن مسألة دعم إسرائيل غالبا ما تجمع بينهما.

 

وقال النائب الديمقراطي من فلوريدا، غاريد موسكوفيتش، أحد أكثر الديمقراطيين المؤيدين لإسرائيل في الكونغرس، «أنا أؤيد هذه الخطوة من قبل الرئيس»، مضيفا: «علينا أن نستكشف كل السبل الممكنة لإيصال المساعدات إلى غزة، خاصة وأننا نعلم أن حماس لا تهتم بسكان غزة»- بحسب قوله.

 

كذلك قال النائب الديمقراطي من ولاية نيويورك، ريتشي توريس، إنه يؤيد بشكل كامل أي وجميع المحاولات لتوصيل المساعدات الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل للفلسطينيين المنكوبين.

 

أيضا أكدت النائبة الديمقراطية، كاثي مانينغ، لأكسيوس، تأييدها لقرار بايدن بإسقاط المساعدات جواً على غزة.

 

على الجانب الآخر، كانت هناك معارضة خاصة بين الجمهوريين لتلك الخطوة، حيث أشار العديد منهم إلى خطر وقوع المساعدات في أيدي حماس.

 

حيث قال النائب الجمهوري عن ولاية تينيسي، تيم بورشيت، لأكسيوس: «إذا وصلت المساعدات إلى الأطفال فهذا أمر رائع، لكن المشكلة التي واجهناها في الماضي هي وصول المساعدات إلى العدو» – بحد زعمه.

 

وأشار آخرون إلى دعم الجهود العسكرية الإسرائيلية، حيث قال النائب الجمهوري عن ولاية نبراسكا، دون بيكون: «لم نرسل مساعدات إلى ألمانيا واليابان في عام 1944. دعوا إسرائيل تنهي قتالها مع حماس ثم أرسلوا المساعدات. إن إرسال المساعدات الآن يساعد حماس».

 

والثلاثاء الماضي، صوت أكثر من 100 ألف شخص في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ميشيغان احتجاجا على دعم بايدن لإسرائيل، مما أثار مخاوف العديد من الديمقراطيين بشأن فرصهم في الانتخابات العامة في الولاية المتأرجحة الرئيسية.

 

وقال النائب الديمقراطي من ولاية أوهايو، غريغ لاندسمان، لموقع أكسيوس إن تشكيل قيادة وسيطرة لجميع المساعدات الإنسانية سيكون أمرًا بالغ الأهمية لضمان وصول المساعدات إلى المدنيين، ودعا أيضًا إلى إنشاء ممرات إنسانية إضافية.

 

فيما قال النائب الديمقراطي من ولاية نيو جيرسي، غوش غوتهايمر، إنه يدعم عمليات الإنزال الجوي، لكنه قال أيضًا إن الكونجرس يجب أن يتحرك لتحرير المحتجزين في غزة و«سحق حماس» – بحسب قوله.

 

والجمعة، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن عمليات الإنزال الجوي ستبدأ في الأيام المقبلة، بينما يضغط أيضًا على إسرائيل لتسهيل تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة.

 

وقال بايدن إن المساعدات المتدفقة إلى غزة ليست كافية على الإطلاق، كما أنه يمهد الطريق لممر بحري محتمل للسماح بنقل المزيد من المساعدات برا.