الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

برلين تُحقق في شكوك حول تجسس روسيا على مكالمة عسكريين ألمان

الأحد 03/مارس/2024 - 10:27 ص
مسؤولون ألمان في
مسؤولون ألمان في زيارة لمركز تدريب جنود أوكرانيين في ألمانيا

قالت ألمانيا،أمس السبت ، إنها تحقق بشأن ما يبدو أنه تنصت على اتصال هاتفي، بعد أن ذكرت روسيا أن تسجيلاً لمسؤولين عسكريين ألمان كشف أنهم كانوا يناقشون تقديم أسلحة لاوكرانيا وضربة محتملة من كييف لجسر في القرم.

 

متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية أوضح أن المكتب الاتحادي لجهاز مكافحة التجسس بالجيش يحقق فيما يبدو أنها حالة تنصت، وأنه من المحتمل أن يكون التسجيل تم تعديله، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

 

خلال زيارة إلى روما، وصف المستشار الألماني أولاف شولتز التسريب المحتمل بأنه "شديد الخطورة"، وقال إنه "يتم الآن توضيحه بعناية شديدة، وبشكل مكثف للغاية، وبسرعة كبيرة".

 

كانت مارغريتا سيمونيان، وهي صحفية في التلفزيون الحكومي الروسي، أول من نشر التسجيل الصوتي يوم الجمعة، والذي تم نشره أيضاً على قناتها على تليجرام. 

 

حيث قالت إنه كشف أن مسؤولين عسكريين ألمان "كانوا يناقشون كيفية قصف جسر القرم"، الذي يربط روسيا بشبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها في 2014. واستمعت رويترز إلى التسجيل، ومدته 38 دقيقة، لكنها لم تتمكن من التأكد من صحته بشكل مستقل.

 

ناقش المشاركون في الاتصال تسليم صواريخ كروز من طراز (توروس) إلى كييف، وهو ما يرفضه المستشار الألماني أولاف شولتز علناً حتى الآن بشدة. كما تحدثوا عن تدريب الجنود الأوكرانيين، والأهداف العسكرية المحتملة.

 

بينما لم تردّ السفارة الروسية في برلين على طلب عبر البريد الإلكتروني، السبت، للتعليق بشأن مزاعم التجسس المحتمل. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، "نطالب بتفسير من ألمانيا".

 

فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين، السبت "صارت الخطط الماكرة للقوات المسلحة الألمانية واضحة بعد نشر هذا التسجيل الصوتي، إنه كشف صارخ للذات".