الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الجيش الأمريكي يؤكد غرق السفينة البريطانية “روبيمار” بالبحر الأحمر

الأحد 03/مارس/2024 - 09:43 ص
غرق السفينة روبيمار
غرق السفينة روبيمار في البحر الأحمر

أكد الجيش الأمريكي غرق السفينة روبيمار، المملوكة لشركة بريطانية، بعد تعرضها لهجوم بصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون من اليمن، في 18 فبراير الماضي ، وفق ما ذكرته وكالة رويترز اليوم الأحد .

 

حيث كتبت القيادة المركزية الأمريكية على منصة إكس "ما يقرب من 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم التي كانت تحملها السفينة روبيمار تمثل خطراً بيئياً في البحر الأحمر".

 

الحوثي يحمّل بريطانيا المسؤولية

في وقت سابق السبت، قال قيادي كبير بحركة الحوثي اليمنية إنه يحمّل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وحكومته مسؤولية غرق سفينة الشحن روبيمار، المملوكة لشركة بريطانية.

 

في منشور على إكس، قال محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى الذي يحكم مناطق سيطرة الحوثيين إن "سوناك أمامه فرصة لانتشال روبيمار، بالسماح بدخول شاحنات المساعدات إلى غزة".

 

كانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً قد قالت في وقت سابق، السبت، إن السفينة روبيمار المملوكة لشركة بريطانية، والتي هاجمها الحوثيون الشهر الماضي، غرقت في البحر الأحمر ، محذرة من "كارثة بيئية" بسبب حمولة السفينة من الأسمدة.

 

بدورها أفادت الحكومة اليمنية، في بيان لها، السبت، بغرق سفينة الشحن روبيمار التي تُركت في جنوب البحر الأحمر، بعد أن استهدفها الحوثيون في 18 فبراير الماضي .

 

حيث ذكر بيان الحكومة في اليمن: "نعلن غرق السفينة، وذلك بالتزامن مع العوامل الجوية والرياح الشديدة التي يشهدها البحر"، وأعربت الحكومة "عن الأسف لغرق السفينة التي ستسبب كارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر والأحمر"، على حد تعبير البيان.

 

في 18 فبرايرالماضي، أعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة روبيمار في خليج عدن، بعدة صواريخ بحرية؛ ما أدى إلى تعرضها لإصابة بالغة وتعريضها للغرق.

 

غير أنه بسبب الرياح الشديدة والأمواج جنحت السفينة من خليج عدن إلى قبالة سواحل المخا، المطلة على جنوب البحر الأحمر، قرب مضيق باب المندب، وفق المسؤول اليمني.

 

غرق السفينة روبيمار في البحر الأحمر

في تصريح للأناضول، وبعد زيارة أجراها المسؤول اليمني الحسن طاهر إلى مكان السفينة، برفقة مسؤولين ومختصي بيئة، ذكر طاهر أن السفينة "في وضع مأساوي، وتوشك على الغرق بعد تسرب المياه إلى حجرة المحركات، الأمر الذي سيؤدي إلى كارثة بيئية كبيرة حال غرقها".

 

تعرضت "روبيمار" لاستهداف من الحوثيين، وهي تحمل كميات كبيرة من مادة الأمونيا، والزيوت.

 

في وقت سابق، قالت السفارة البريطانية لدى اليمن، عبر منصة إكس إن "السفينة روبيمار معرضة لخطر التسرب (النفطي) في البحر الأحمر"، دون مزيد من التفاصيل.

الحوثي يستهدف السفن المتجهة إلى إسرائيل دعماً لغزة/رويترز
الحوثي يستهدف السفن المتجهة إلى إسرائيل دعماً لغزة

 

تضامناً مع قطاع غزة، الذي يواجه حرب الاحتلال الإسرائيلي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

 

مع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيدياً لافتاً، في يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.