الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبيرة أسواق المال: صفقة رأس الحكمة ستكون البداية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

السبت 02/مارس/2024 - 08:21 م
 رأس الحكمة
رأس الحكمة

أكدت رانيا يعقوب خبيرة سوق المال، أن صفقة رأس الحكمة التي تم توقيعها مؤخرا مع دولة الإمارات، تعتبر صفقة استثمارية وليس صفقة بيع كما يعتقد البعض. 


وأضافت رانيا يعقوب خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن صفقة رأس الحكمة ستكون البداية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الأراضي المصرية، وأن صفقة رأس الحكمة تعد بمثابة شهادة ثقة لانفتاح الاستثمار الأجنبي لمصر في الفترة المقبلة.


وأوضحت خبير أسواق المال، أنه كان هناك اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب والعرب بالاستثمار في مشروعات داخل مصر على مدار السنتين الماضيتين، معقبةً: مصر تمثل جنة بالنسبة لبعض المستثمرين، والتعداد السكاني قد يكون عائق أمام بعض المستثمرين لدخول مجال الاستثمار في مصر.


وتابعت: طفرة مصر في مشروعات البنية التحتية ساهمت بشكل كبير في جذب عمليات الاستثمار المباشرة إلى مصر، لأنها تساعد بدورها في تسهيل حركة العمل بين المناطق وتيسير حركة المواطنين والسياح إلى المشروعات الاستثمارية التي يقوم المستثمر على تنفيذها.


وأشارت رانيا يعقوب، إلى أن البنك المركزي أصبح لديه 15 مليار دولار حتى الآن من صفقة رأس الحكمة، ويستطيع من خلالها التحرك بأريحية، ما ينعكس على توافر السلع الغذائية ومن ثم تراجع الأسعار في الأسواق المحلية.


وأردف: من المتوقع أن يكون هناك تغيير في نظرة التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري بحلول شهر 6 المقبل، وهو ما سيؤثر بالتأكيد على أسعار السلع والمواد الغذائية وأسعار صرف العملات الأجنبية وأهمها الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري.