الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

حسام باولو في حوار لـ "مصر تايمز": الشاطئية لعبة لذيذة وما حدث توفيق.. أتمنى اللعب للأهلي حتى لو شهر ومرتضى منصور كان كويس معايا و"الزمالك" بيتي التاني.. أتمنى العودة للممتاز والسن ليس عائق

حسام باولو والمحررة
حسام باولو والمحررة سلمى ياسر خلال حواره مع موقع مصر تايمز

حسام باولو أحد أبرز نجوم نادي الزمالك، ولاعب منتخب مصر المتألق في كأس العالم للكرة الشاطئية، يتحدث لـ "مصر تايمز" في حوار مطول، فتح فيه قلبه حول كواليس إنضمامه للشاطئية وكواليس الهاتريك التاريخي، بجانب ملفات أخرى أبرزها فترة اللعب في الزمالك وكل ما يخص كرة القدم المصرية.

 

وتحدث نجم منتخب مصر للكرة الشاطئية ولاعب نادي الزمالك السابق حسام باولو، عن ما يحدث في قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك وفترة معاصرة مرتضى منصور خلال اللعب في صفوف نادي الزمالك وقت ما كان مرتضى رئيساً للنادي.

 

وجاء نص حوار حسام باولو لـ مصر تايمز كالاتي: 

 

 

-كيف تم انضمامك لكرة القدم الشاطئية بعدما كنت لاعب كرة قدم؟

 

الكابتن أحمد أبو سريع أخويا وحبيبي، هو الذي تواصل معي من أجل لعب كرة الشاطئية، هو تحدث معي وطلب مني الانضمام لأنها لعبة ممتعة وهو كان له تجربة في اللعب سابقاً، والحمد لله ربنا كرمني وكانت بدايتي في الشاطئية مميزة.

 

-أيهما كنت تفضل كرة القدم أم الشاطئية؟


كرة القدم في دمي، لكن كرة الشاطئية لعبة لذيذة، وتحتاج إلى قوانين ودماغ ليست سهلة، الحمد لله، ربنا كرمني بيها وحقق حلمي في اللعب لمنتخب مصر ببطوة كأس العالم، ولكن هذه ليست النهاية والقادم أفضل بأذن الله.

حسام باولو خلال حواره مع موقع مصر تايمز

-حدثنا عن تفاصيل "هاتريك" منتخب مصر في كأس العالم للشاطئية


في بداية الأمر أنا كنت خارج قائمة بطولة كأس العالم لكرة القدم الشاطئية، كنت مصاب قبل البطولة، لكن بفضل الله تعافية بشكل سريع قبل منافسات المونديال، وأصبح لدي نصيب للتواجد في البطولة، هذه هي السنة الأولى للفراعنة في كأس العالم، وجميعاً كنا نضع الأمل في ربنا لنحقق شئ نفخر به في البطولة، وأن شاء الله نوعدهم في البطولات القادمة، الشاطئية سوف تصبح في مكانه أفضل.

 

هاتريك مباراة منتخب مصر أمام أمريكا في كاس العالم للشاطئية كانت توفيق من ربنا، وكنا نحتاج لتحقيق هذا الفوز، ليكون المكسب الأول لنا في المونديال، الحمد لله ربنا كرمنا، كنا خسرانين 4-2 ، لكن عاد المنتخب مره أخرى وتمكن من تحقيق الفوز وحصد الثلاث نقاط.


-هل تلقيت دعم في كرة الشاطئية خصوصاً في كأس العالم؟


كنا نتمنى الحصول على المساندة من الجماهير والإعلام، لعبة الكرة الشاطئية جديدة على الجماهير ولا يعرف الناس تفصيلها في مصر، لكننا تمكنا من تحقيق حدث مهم ساهم بشكل كبير في رفع الوعي للجمهور في لعبة الشاطئية.

 

الدوريات في الخارج تتعامل معها مثل "دوري كرة القدم"، ولها جماهير في كل مكان بها أحتراف للاعبين، أطلب فقط من الجماهير خلال الفترة القادمة المساندة والدعم للمنتخب لأننا نستعد لخوض بطولة كأس أمم أفريقيا في مصر على أرضنا ووسط الجماهير، ونتمنى التوفيق من ربنا لحصد القب الأفريقي والصعود لكأس العالم مرة أخرى.


-هل ترغب في الاستمرار في المجال الرياضي من بوابة الشاطئية أم لديك ميول أخرى مثل التدريب؟


كان لدي طموح وأمل للعب في بطولة كأس العالم وهذا ما حدث بفضل له، لكن مزال لدي حلم أخر، الأول هو الرجوع للدوري الممتاز مرة أخرى، مكاني وبيتي ودائماً أطمح للعودة له، وعقب تحقيق ذلك سوف أحاول في شئ أخر وقتها سواء التدريب أو غيره.

حسام باولو خلال حواره مع موقع مصر تايمز

 

-كيف تأقلمت في الشاطئية للوصول إلى كأس العالم وتسجيل هاتريك؟


أولاً لم نصعد منذ 16 عام في كرة الشاطئية إلى بطولة كأس العالم، عند أنضمامي كانت البطولة في الترسانة منذ حوالي 3 أو 4 سنوات، وكان الطموح هو كأس العالم، ولم يحالفنا الحظ ولم نصعد، وربنا كرمنا في الفترة الأخيرة، وكان كل أهدفنا هي كأس العالم وهذا ما حدث بالفعل في النهاية.

 

التأقلم كان سريع واللعب في كأس العالم لع طابع مختلف خصوصاً أرتداء قميص المنتخب هذا فخر وشرف لكل لاعب، لم نحقق شئ في كأس العالم لكنها كانت خطوة مميزه تمكنا من خلالها جذب الانتباه لكرة الشاطئية في مصر ولدينا منتخب مميز ونتمنى المساندة للوصول لأكثر من ذلك.

 

-هل هناك تواصل من الزمالك للعودة حتى في القطاع الإداري أم تم غلق الباب؟

 

في الواقع نادي الزمالك فاتح أبوابة لكل للاعبين، أنا أريد العودة للزمالك مرة أخرى حتى "لو ببلاش" بدون أي عقد، أنا أحب النادي، وأمنتى تحقيق له ولجماهيرة شئ يليق به، كان النادي الذي شهد على فترة التألق التي كنت بها في الدوري الممتاز.

 

-ما هو رأيك في تولي حسام حسن تدريب منتخب مصر؟

 

هو قادر على تحقيق الفارق والعودة بمنتخب مصر مرة أخرى إلى المسار الصحيح، لكنه يحتاج حالياً المساندة من الجميع لأن ذلك  سوف يحدث الفارق لو حد معاك وعايزك تنجح هتنجح.


-هل عدم تدريب العميد للمنتخبات قبل مصر سوف يأثر على مشواره؟

 

كان يرغب حسام حسن منذ وقت طويل للوصول إلى منتخب مصر أو تولي إدارة النادي الأهلي، ووصل حالياً للمنتخب، هو فقط يحتاج المساندة من  الجماهير المصرية، حسام مش زي إيهاب جلال، لن يتكرر ما حدث، أنه يمشي بعد أول خسارة، العميد موقفه مختلف تماماً.


-هل سوف تأثر "عصبية حسام حسن" على قيادة الفراعنة فنياً؟

 

حسام باولو خلال حواره مع موقع مصر تايمز

حسام حسن اللاعيبه بتخاف منه شوية وبيتعمله ألف حساب، قيمة حسام حسن كبيرة في الكرة المصرية، ووصولة للمنتخب يعني حصوله على الفرصة بشكل كامل لتحقيق الآمال المصرية في كل المنافسات.

 

-هل سيكون هناك خلاف في المنتخب بسبب حسام حسن ومحمد صلاح؟

 

لا لن يحدث ذلك، محمد صلاح هيعتزل مش هيلعب مع المنتخب في وجود حسام حسن، هذا مستحيل، لكن حسام حسن لديه ميوة، صلاح فب حالة عدم التوفيق في الملعب هيطله، مش معنى أن صلاح مهم يفضل في الملعب ده كان خطأ أغلب المدربين وهي إشراك صلاح بصورة مستمرة حتى في حالة التراجع في المستوى، وده بيكون عبء على المنتخب.

 

الجميع يعمل بمقولة ألعب بصلاح، أنت متعتشم أن صلاح هيلعب ويسجل ويقدم أداء قوي، لكن في حالة عدم التوفيق لن يتمكن من تقوية مستوى 10 لاعبين أخرين في الفريق، يجب الدفع بالأنسب.

 

صلاح عندما يأتي للمنتخب "مبيعرفش يلعب"، مين بيلاعب صلاح هنا؟ ميب بيسانده الموضوع مختلف تماما عن ليفربول، أحنا بنتكلم بلغة الكرة، صلاح بيجي المنتخب مش بيعرف يلعب، وهذا ليس على صلاح فقط، أي لاعب في الدوري المصري محترف مستواه قليل، لو مش شبهنا مش هيعرف يلعب، علي معلول أجنبي ناجح في الدوري المصري، هو قادم من تونس، الدوري مماثل، لكن لو هجيب حد من بره مش هيعرف يلعب في الدوري المصري الجو مختلف.

 

صلاح يعيش منذ سنوات في الخارج، يتددرب مع عمالقة الدوري الإنجليزي، للدية نظام قياسي، كل شئ محسوب التدريبات والتغذية، نظام بمعنى الكلمة، العقلية مختلفة تماماً عن ما يحدث هنا.

حسام باولو خلال حواره مع موقع مصر تايمز

-تعليقك على خروج منتخب مصر في أمم أفريقيا؟


خروج منتخب مصر من أمم أفريقيا كان أمر متوقع منذ انطلاق البطولة، الخطئ ليس على المدرب أو اللاعبين، لكن في المنظومة بشكل عام "المنظومة بقت كلها بتدير بعضها"، مدرب بيحسب المباراة قبل خوضها وقد لا يوفق، واللاعبين أيضاً البعض منهم لا يوفق، هنا دور المدرب.

 

في حال ظهور اللاعب بمستوى مخيب أو غاب عنه التوفي يجب على المدرب استبداله في المباراة، هذا أمر طبيعي، على المثال "محمد النني" لم يكن موفق بمعنى الكلمة، ومزال يشركة في المباراة الجماهير تثور ضده والندرب مصمم على اللعب به وهو ليس في أفضل حال نحن نريد العودة لبطولات حسن شحاتة.


-هل حسام حسن سوف يتمكن من استعادة عصر حسن شحاتة؟


إدا تلقي حسام حسن الدعم والمساندة من كل الجوانب الإدارة والفنية ومن الجماهير، سوف يتمكن من عودة عصر حسن شحاتة، وقيادة الفرعنة إلى منصات التتويج الأفريقية، لكن يجب تركه لأختيار الأسماء واللاعبين على مزاجه.

حسام باولو خلال حواره مع موقع مصر تايمز

 


-الزمالك كان الفترة الأبرز في مسيرتك.. لو هتحكي عنها تقول إية؟

 

إي لاعب في مصر يرغب في اللعب لأي من الأهلي والزمالك، لم يحالفني الحظ للمارد الأحمر، وقلت سابقاً أتمنى اللعب للنادي الأهلي حتى لو شهر واحد، أنا كحسام مثل لاعبي كرة القدم كنت أرغب في اللعب بنادي كبير في مصر، وعندما جاءت فرصة انضمامي للزمالك قبلت العرض دون تفكير وتمكنت من انهاء كل شئ بشكل سريع من أجل أرتداء القميص الأبيض.

 

فرصة اللعب لنادي الزمالك لما بنتيجي لحد لازم يستغلها، الحمد لله فترتي في الزمالك كانت مميزة، حصلت على كأس السوبر معهم، وكنت أتمنى التواجد لفترة كبيرة في القلعة البيضاء لتحقيق الكثر من البطولات، وتمنيت التتويج بلقب هداف الدوري مع الزمالك لكن الحمد لله لم أوفق فيها.


-فترة التوهج في الدوري المصري وكونك هداف الدوري لعامين.. ما هو سبب استبعادك من المنتخب؟


كنت بلعب لنادي سموحة وقتها تمكنت من حسم لقب هداف الدوري قادماً من الداخلية، لا أعلم ماذا حدث، لكن مع كل مرة يتم فيها إعلان قائمة منتخب مصر كنت بضايق، لأني كنت أتمنى الحصول على الفرصة مثل كل اللاعبين، في البداية الموضوع كان مقتصر على الأهلي والزمالك لكن الآن أصبح الاختيار مفتوح لجميع الأندية.

الحمد لله فترة وانتهت، كنت أتمنى المشاركة مع منتخب مصر وأرتداء قميص الفراعنة، كنت موجود وتم أشراك أسمي في معسكر المنتخب لكن لم ألعب وقتها ولم أحصل على الفرصة.

حسام باولو  خلال حواره مع موقع مصر تايمز


-السوشيال ميديا تأثر على اللاعبين.. ما هو تعليقك وكيف يمكن للاعب تخطي ذلك؟


يجب على كل لاعب التركيز على الملعب فقط، السوشيال ميديا دائماً يكون لها تأثير، خصوصاً في الأندية الكبيرة مثل الأهلي والزمالك، للأسف قد يتم نشر أشاء لا أساس لها من الصحة ووسائل التواصل الإجتماعي تبروز ذلك، هنا تحدث الأزمة للاعبين.

 

أتمنى أن السوشيال ميديا تركز في شغلها وتعم على نقل الحقيقة فقط دون اجتهادات، ولاعب يركز في شغله وفي الملعب فقط، في هذه الحالة الأمور سوف تستمر في هدوء.

 

-من هو أفضل مدرب لعبت تحت قيادته في الدوري المصري؟


أرغب في تقديم الشكر إلى الكثير من المدريين، كل مدرب كان له بصمة في حياتي، وتعلمت منه الكثير، مثل حلمي طولان، علي عبدالعال كان معي في البداية، وهشام صالح، ومحمد حلمي عند انضمامي لنادي الزمالك، هناك الكثير من المدربيين، وكل من ندربت نحن قيادته له مني كل الاحترام والتقدير.

حسام باولو خلال حواره مع موقع مصر تايمز

-تعليقك على أسعار لاعبي الدوري المصري.. ولو كنت موجود كيف سيكون سعرك؟


حصلت على هداف الدوري وكان سعري 70 ألف جنية، وهو رقم قليل لما يحدث حالياً، لكن في الفترة الحالية كنت أتمنى أن أكون موجود وألعب فقط، موضوع الأسعار في الفترة الحالية الأرقام أصبحت كبيرة للعاية، والجميع ينظر للاعبي كرة القدم على أنهم حاجة كبيرة، لكن الأمر عبارة عن أرزاق والحمدلله على فترة لعبي في الممتاز.

حسام باولو خلال حواره مع موقع مصر تايمز

-كنت تتمنى ماذا يحدث في الزمالك في الموسم الصفري والأزمات التي ضربة الأبيض؟


الزمالك كان يعاني، وقف قيد اللاعبين وهذه أزمة كبيرة، لم يدعم الفريق صفوفه بالصفقات الجديدة ودمج دم جديد، مشاكل مالية وأمور كارثية ضربة النادي في الفترة الماضية، بجانب حزن الجماهير لما وصل له النادي وانعدام البطولات.

 

أتمنى في الفترة القادمة أن يكون الزمالك منافس قوي في كل البطولات التي ينضم لها لتعويض ما حدث والمجلس الجديد لدية القدرة والعقلية القوية لقيادة الفريق لماهو أفضل في الوقت الحالي والزمالك يمتلك ميزة وهي الجماهير التي تساندة في كل مكان وفي أي ظروف.

حسام باولو  خلال حواره مع موقع مصر تايمز

-التعاون بين الأهلي وزيارة الخطيب.. كيف ترى ما حدث؟


كانت يجب أن تحدث من البداية لقد تأخرت لوقت طويل، هذه الزيارة تعني عودة العلاقات بين قطبي الكرة المصرية، وعودة المنافسة الشريفة بين عمالقة الدوري المصري الممتاز.


الأهلي والزمالك هما الأندية التي تمتلك جماهيرية كبيرة في مصر، ويمثلو البطولات في أفريقيا وكل البطولات بشكل عام، ونتمنى النجاح والتوفيق للفرقتين، واستمرار التعاون والود بينهم في كل شئ وعدم العودة للخلف ونسيان ما حدث مؤخراً.

حسام باولو خلال حواره مع موقع مصر تايمز


-هل تتوقع حدوث تعاون بين الأهلي والزمالك فيما يخص تبادل الصفقات.. ومن تتمنى رأيته في الأحمر؟


أنا أتمنى أن يحدث ذلك، اللاعب إذا قرر الخروج من الزمالك بقناعته الشخصية، ولديه عروض من الأهلي فلما لا؟ يروح ويلعب والعكس صحيح، هذا هو الاحتراف في كرة القدم، الأهلي والزمالك هما الفرقين المنافسين بكل البطلات فبالتالي أي لاعب يفضل الأنضمام لمثل هذه الأندية.

 

فريقي الأهلي والزمالك كبار في مصر وأفريقيا، وأي لاعب حابب يروح أي نادي منهم هيكون برغبته الشخصية وتواجد اتفاق مع ناديه، ليس لدي أسم محدد من الأبيض لينضم للأهلي لكني أرى أن كل شئ من الممكن أن يحدث حالياً.

حسام باولو خلال حواره مع موقع مصر تايمز

-كيف ترى صفقة ضم إمام عاشور للأهلي كمشجع؟


الصدمة سيطرة على كل الجماهير وعلى نادي الزمالك بشكل عام، اللاعب طول عمره مع الزمالك وبشكل مفاجئ يقرر الانضمام للنادي الأهلي، ليس الأمر سهل على الجماهير، هو أنضم لمنافس الأبيض الأول في كل البطولات، كانت صدمة كبيرة، لكن في النهاية النادي الأهلي والزمالك لن يقفوا على لاعب وهذه شئ مميز.

 

-هل عبدالله السعيد قادر على إحداث الفارق في الزمالك رغم كبر سنه؟


طبعاً عبد الله السعيد نجم كبير، وبكل صراحة أتمنى له التوفيق خلال تواجده داخل جدران النادي الأهلي، على المستوى الشخصي أنا بحبه، وان شاء الله يكون إضاف كبيرة لنادي الزمالك بجانب الصفقات الجديدة التي عزز بها النادي الأبيض صفوفه.

حسام باولو والمحرر معتصم إبراهيم خلال حواره مع موقع مصر تايمز

-كيف ترى وسام أو علي وأنتوني موديست لاعبي الأهلي؟


وسام أو علي صفقة كويسة جداً للنادي الأهلي، وعن موديست الإدارة ترى أنه يستحق الفرصة، ويستحق البقاء داخل الأحمر الجميع مقتنع أنه لديه الكثير لكن يحتاج لوقت من أجل إظهار أكثر من ذلك.

 

وجه نظر الإدارة تحترم، هما فاهمين ولديهم الخبرة، وهم فقط لديهم قرار الحسم فيما يخص اللاعبين سواء فسخ التعاقد أن التجديد أو الرحيل أو إعطاء الفرص، ويجب على الجماهير أن تثق في قرار إدارة النادي، ليس من الصواب أن اتعاقت مع لاعب محترف وأحكم عليه في وقت قصير يجب أن يحصل على فرصته كاملة.

حسام باولو مع سلمى ياسر ومعتصم إبراهيم محررين موقع مصر تايمز

 

-خارج الأهلي والزمالك.. هل هناك مهاجم في الدوري المصري تمكن من خطف انتباهك؟


أبرزهم حسام حسن في سموحة، لاعب مهاري ويستحق التواجد في منتخب مصر، بجانب أحمد عاطف في نادي مودرن فيوتشر، هناك عدد كبير من اللاعبين في الدوري المصري حالياً أتمنى تواجدهم في المنتخب قريباً.

 

-كيف ترى تأثير الإحتراف على اللاعبين المصريين؟


الإحتراف أمر مهم جداً ويعطي خبرة للاعبين، في الخارج في أوروبا على سبيل المثال، أغلب الأندية تمتلك لاعبين محترفين من جميع أنحاء العالم، هو أمر جيد ويضيف الكثير للعبين عند العودة.

حسام باولو والمحررة سلمى ياسر خلال حواره مع موقع مصر تايمز


-اثناء تواجدك مع مرتضى منصور كيف تروي تلك الفترة؟


مرتضى منصور بيعرف يجيب فلوس وكان كويس جداً أثناء تواجدي في نادي الزمالك، وعندما قررت الرحيل تعامل معي بشكل إيجابي وأخبرني أن باب النادي مفتوح لي في أي وقت.

 

في أيام تواجدي وقت مرتضى منصور لم يكن هناك لاعب لديه مستحقات، حتى لو تأخرت كان مرتضى منصور يعرف جيداً كيف يحصل على الأموال ويحل الأزمات للاعبين في الموسم الماضي كانت الدنيا بتنهار لم يتمكن من السيطرة.

حسام باولو والمحررة سلمى ياسر خلال حواره مع موقع مصر تايمز