الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لا يتوقف عن الأخطاء.. بايدن :سنلقي الغذاء جوا على أوكرانيا

السبت 02/مارس/2024 - 10:28 ص
بايدن
بايدن

 بات الرئيس الأمريكي البالغ من العمر 81 عاماً والساعي إلى ولاية جديدة في البيت الأبيض، محط أنظار العديد من معارضيه الذين يتربصون لفرصة التصويب عليه من باب عمره وتراجع تركيزه.

 

إلا أن بايدن لا يقصر على ما يبدو في تقديم الفرص إليهم.

 

خلط بين غزة وأوكرانيا

ففي أحدث زلاته، قال الرئيس الديمقراطي للصحافيين في البيت الأبيض أمس إن "بلاده ستنضم إلى حلفائها كالأردن وغيره من أجل إنزال الغذاء والإمدادات الإضافية جواً فوق أوكرانيا"، فيما كان يقصد قطاع غزة.

 

لكنه لم يستدرك الخطأ، بل تابع خالطاً غزة بأوكرانيا، قائلا "نسعى إلى الاستمرار في فتح طرق أخرى أيضا إلى أوكرانيا، من ضمنها إمكانية إنشاء ممر بحري لتوصيل كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية ".

 

 

كما خلط أكثر من مرة بين المستشار الألماني السابق هلموت كول، والمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، خلال حملة لجمع التبرعات، مطلع العام الحالي.

 

كذلك، ضيّع بين اسم الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون، وسلفه المتوفى منذ العام 1996 فرانسوا ميتران.

 

إلى ذلك، خلط بين أوكرانيا والعراق، في يونيو من العام الماضي، (2023) إذ قال في أحد تصريحاته إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخسر في العراق.

 

وقدمت تلك الارتباكات مادة دسمة لخصومه، وفي طليعتهم الرئيس الأمريكي السابق وخصمه اللدود المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر، دونالد ترامب. إذ طالبه بإجراء فحص عقلي وإدراكي للتأكد من أن قواه الفكرية سليمة وصالحة ليرأس البلاد. لاسيما أن مسألة العمر أضحت نقطة مهمة، في الحملات والسجالات الانتخابية الجارية في البلاد.