الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسترازينيكا تخسر المعركة بشأن سياسة بايدن للتفاوض على أسعار العقاقير

الجمعة 01/مارس/2024 - 11:37 م
أسترازينيكا
أسترازينيكا

 أحرزت إدارة بايدن انتصارا  كبيرا آخر اليوم  الجمعة،  في معركتها للدفاع عن برنامج لتحديد أسعار عقار حكومي بعد أن ألغى قاض اتحادي  المطالبات الإدارية والدستورية التي رفعتها شركة الأدوية البريطانية العملاقة أسترازينيكا.

أسترازينيكا تخسر المعركة بشأن سياسة بايدن للتفاوض على أسعار العقاقير

 

وقالت وكالة بلومبرج للأنباء إن رئيس القضاة "كولم إف كونولي" بالمحكمة الأمريكية الجزئية لمقاطعة ديلاوير قضى بأن  أسترازينكا لا تنطبق عليها المادة الثالثة التي تخول الطعن في مشروعية مخطط الحكومة وأنها  "لم تحدد منفعة الملكية التي يحميها الدستور الذي يعرضه البرنامج للخطر".

 

ورفض القاضي الذي عينه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اقتراح  أسترازينكا للحصول على حكم مختصر بدون محاكمة كاملة ومنح الحكومة اقتراحا مضادا للحصول على الحكم المختصر.

 

وكانت أسترازينكا قد تحدت في أغسطس 2023 برنامج ميدكير للتفاوض على أسعار العقاقير الذي صرح به قانون خفض التضخم لعام 2022 ، الذي يسمح للحكومة بتحديد أسعار بعض أغلى العقاقير  الموصوفة التي يغطيها برنامج ميدكير.  

 

وكان عقارها فاركسيجا ، المستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني ، واحدا من  بين 10 عقاقير اختيرت العام الماضي في جولة التفاوض الأولى بالبرنامج.