الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

طبيب يوضح خطوات احترازية ووقائية لصيام آمن لمرضى السكري في رمضان.. اعرف ماهي

الجمعة 01/مارس/2024 - 04:00 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إذا كنت مريضا بالسكري وتنوي صيام شهر رمضان المبارك، فعليك أن تتبع نظام غذائي محدد وتعليمات دقيقة حتى لا يحدث أي مضاعفات أثناء ساعات الصيام، فإن أغلب مرضى السكري الملتزمين بالتعليمات والإرشادات الطبية التي تتعلق بنوعية الطعام والعلاج يتحملون الصيام بلا أي مضاعفات.
 

 

في هذا الإطار، قد أخصائي الغدد الصماء والسكري والتغذية الإكلينيكية محمد ممدوح  بعض النصائح التي تتعلق بصيام مريض السكري في شهر رمضان، موضحًا أن هناك نوعان لمرض السكر الأول والثاني ، في حالة إذا قرر مريض السكري من النوع الأول الصيام بناءا على رأي الطبيب المختص ، فعليه أن يقوم بتأخير وجبة السحور قدر الإمكان حتى لا تطول فترة الصيام.

 

وأضاف “ممدوح” في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أنه عند تناول وجبة الإفطار يفضل أن يبدأ مريض السكري بطبق السلطة ، وبعد 10 دقائق من تأدية صلاة المغرب، يستكمل تناول الطعام ويفضل تكون النشويات في نهاية الوجبة بعد تناول الخضروات والبروتين، وذلك لأن الإشارات العصبية الخاصة بالإشباع تصل بعد ثلث ساعة من تناول الوجبة.

 

ونصح أخصائي الغدد الصماء والتغذية العلاجية أنه يفضل استبدال الحلويات بالفواكه ، وإذا تناول مريض السكري من النوع الأول بعض الحلويات الرمضانية مثل الكنافة والقطائف فعليه أن يتناول جرعات تصحيحية من الإنسولين ولكن تحت إشراف طبي تجنبا لارتفاع مستويات السكر بالدم.

 

وتابع: بالنسبة للمشروبات الرمضانية مثل السوبيا والكركدية والعرقسوس والتمر هندي لمريض السكر، فتتوقف على نسبة محتواها من السكر فإذا كانت خالية منه فلا ضرر منها لأنها مشروبات طبيعية، مع الحذر من العرقسوس قد يسبب ارتفاع ضغط الدم.

 

وبالنسبة للفواكه المجففة مثل القراصيا والمشمشية، أشار ممدوح أنها تناولها مفيد جدا لأن نسبة السكر بها تكون أقل ، مع الحذر في تناول التمر فلا يزيد تناوله عن 3 مرات فقط لارتفاع نسبة السكر به.

 

وأكد محمد ممدوح أنه يجب قياس سكر الدم أثناء ساعات الصيام بعد الاستيقاظ في الصباح ومرة ثانية في العصر ، لأنه في حالة زيادة أو نقصان سكر الدم لابد علي المريض أن يفطر فورا ،  اذا كانت نسبته  أكثر من 300 أو اقل من 70 ، وإذا كانت نسبة السكر مرتفعة على المريض أن يتناول من 2 إلى 3 لتر من الماء لترطيب خلايا الجسم والحفاظ على سيولة الدم لمنع حدوث الجلطات.