الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

جهود مصر "برا وجوا" لإيصال المساعدات لغزة.. مصطفى الفقى: عملية الانزال كشفت للمجتمع الدولى أن مصر لم تغلق معبر رفح أبدا.. محمد العرابى: هذه الخطوة موفقة وتؤكد أن لدينا إرادة فى التغلب على أية مصاعب

الخميس 29/فبراير/2024 - 04:59 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فى إطار مواصلة جهود مصر فى دعم الشعب الفلسطينى وتخفيف المعاناة عن أهل غزة جراء ما يتعرضون له من أوضاع صعبة، قامت مصر بعملية إنزال جوى للمساعدات فوق غزة وإيصال المساعدات لهم بشكل مباشر.

 

جاء ذلك في إطار الجهود المصرية المبذولة بالتنسيق مع كافة القوى الفاعلة إقليمياً ودولياً لتحقيق التهدئة وإدخال المساعدات داخل قطاع غزة.

 

ونشر المتحدث العسكرى للقوات المسلحة المصرية أمس فيديو لعملية الإنزال الجوي فوق غزة، رفقة الإمارات وقطر وفرنسا والأردن، وبين الفيديو نقل الشحنات إلى الطائرات الحربية المصرية، قبل انطلاق هذه الطائرات جوا، ثم عملية إنزال المساعدات الإنسانية، كما أظهر الفيديو لقطات لدخول شاحنات المساعدات عبر معبر رفح.

 

واستهدفت هذه الإنزالات إيصال المساعدات للسكان بشكل مباشر من خلال إسقاطها على ساحل قطاع غزة، في عملية تمت بدون أجهزة توجيه للمظلات، واضطرار الطائرات للتحليق على ارتفاعات منخفضة، وتحتوى تلك المساعدات على مواد إغاثية وغذائية وأدوية.

 

واليوم أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية في بيان له عن إقلاع عدد من طائرات النقل العسكري المصرية والإماراتية من مطار العريش لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوي ليلاً لعشرات الأطنان من المساعدات والمواد الإغاثية العاجلة.

 

خطوة موفقة

 

وتعليقا على هذا الأمر قال السفيرمحمد العرابى،رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية السفير ووزير الخارجية الأسبق،" هذه الخطوة موفقة جدا وتدل على أن الدول العربية والأجنبية لديها إرادة فى التغلب على أية مصاعب فى سبيل إيصال المساعدات للفلسطينيين"، موضحا أن إسرائيل بدأت تشعر بوطأة الضغط الدولى عليها نتيجة التعنت الذى كانت تقوم به.

 

وأضاف لـ"مصر تايمز": إنزال المساعدات لغزة جوا يقضى على كل الدعاوى والأقاويل التى كانت تقول أن مصر هى التى كانت تغلق معبر رفح"، مؤكدا أنه كان من الأسهل على مصر إدخال المساعدات عبر معبر رفح، لافتا إلى أن مصر اضطرت للجوء إلى هذا الأسلوب الأكثر تعقيدا والأكثر صعوبة وتكلفة.

 

وتابع العربى قائلا"  فى النهاية مصر ستستخدم كافة الوسائل لمساعدة أهالى غزة بغض النظر عن الظروف والتكلفة" متوقعا استمرار عمليات الإسقاط الجوى هذه، موضحا أنه إلى جانب هذا من الممكن أن تفتح أبواب أخرى لمصر لأن تقوم بالدور نفسه.

 

تفنيد أقاويل غلق معبر رفح

 

وبدوره قال الدكتور مصطفى الفقى ، المفكر السياسى، " هذه هى مصر دائما التى تنقذ الأشقاء الفلسطينيين فى كل الأوقات، مهما كانت الظروف والصعاب".

 

وأوضح لـ" مصر تايمز"  أن مشاركة مصر فى عملية الإنزال الجوى للمساعدات الفلسطينية، تأكيد أمام المجتمع الدولى أن مصر لم تغلق معبر رفح أبدا، مضيفا" فليعلموا أن السماء ليست مغلقة، ومعبر رفح مصر لم تغلقه أبدا، لإدخال المساعدات الانسانية لآهل غزة".

 

استمرار عمليات الإسقاط

 

ومن جانبه قال عصام هلال، عضو مجلس الشيوخ والأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن،" قيام مصر بعمليات الإسقاط يأتى فى إطار الدور المهم لمصر تجاه القضية الفلسطينية وأهالى غزة، هذا يؤكد أن معبر رفح لم يغلق نهائيا منذ بداية الأزمة الفلسطينية، بل العقبات كانت من الجانب الاسرائيلى المتحكم فى دخول المساعدات الإنسانية".

 

وأضاف لـ"مصر تايمز": مصر لجأت لهذه الطريقة خشية تعرض قوافل المساعدات للقصف من الجانب الاسرائيلى، وذلك بمشاركة العديد من الدول للخروج من الأزمة التى صنعتها قوات الاحتلال".

 

وتابع عضو مجلس الشيوخ قائلا" دائما ما تحمل مصر على عاتقها الدفاع عن القضية الفلسطينية، وأتوقع أن تستمر عمليات الانزال الفترة المقبلة، لحين وصول المفاوضات الحالية إلى حل بما فى ذلك اتفاق وهدنة وتمرير المساعدات".