السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الري يواصل لقاءاته مع رؤساء الإدارات المركزية للرى بالمحافظات لمتابعة المنظومة المائية

الخميس 29/فبراير/2024 - 12:57 م
الدكتور هانى سويلم
الدكتور هانى سويلم

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى عدة إجتماعات مع السادة رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى لمحافظات دمياط والمنيا وبنى سويف وكفر الشيخ والقناة كلا على حدى لمتابعة حالة المنظومة المائية بهذه المحافظات .

 

وإستعرض الدكتور سويلم خلال هذه الإجتماعات الموقف المائي بزمام كل إدارة مركزية ، والحصة المائية المخصصة لكل ادارة وآليات توزيعها ، وموقف تطهيرات الترع والمصارف ، وتطهير المساقي بالتنسيق مع وزارة الزراعة ، ‎وصيانة بوابات أفمام الترع وقناطر الحجز ، وموقف أعمال تأهيل الترع ، وحالة محطات الرفع الواقعة في نطاق الإدارات ، وحصر آبار المياه الجوفية وما تم إتخاذه تجاهها من إجراءات حال مخالفتها ، وموقف حصر أملاك الوزارة ، وحصر المخالفات والتعديات وما تم إتخاذه من إجراءات تجاهها .

 

وقد وجه الدكتور سويلم للسادة رؤساء الإدارات المركزية بمتابعة أعمال تأهيل الترع الجارية لسرعة نهوها خاصة ما يتم تنفيذه تحت مظلة المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) مع ضمان جودة التنفيذ بأعلى مستوى ، وتكثيف أعمال إزالة التعديات – خاصة التعديات في المهد - ضمن الموجة رقم 22 للازالات الجاري تنفيذها حالياً ، كما اكد سيادته على أهمية مراجعة موقف عقود تطهيرات الترع والمصارف وسرعة نهوها بحد أقصى شهر ابريل المقبل ، وأيضاً سرعة نهو صيانة البوابات طبقاً للمستهدفات ، وإستمرار التنسيقات مع أجهزة وزارة الزراعة لنهو تطهيرات المساقي الخاصة ، والتنسيق مع مصلحة الميكانيكا والكهرباء بشأن الأعمال اللازمة لضمان جاهزية محطات الرفع بدائرة كل إدارة ، لضمان دخول موسم اقصي الاحتياجات القادم وكافة مكونات المنظومة المائية بحالة حسنة .

 

كما وجه بمتابعة والعمل على زيادة معدلات تحصيل مستحقات الوزارة بالتنسيق مع أجهزة المحافظات المختصة وشركات مياه الشرب والصرف الصحي ، وتحقيق المستهدف الشهري للإدارات طبقا للخطة الموضوعة من قبل وحدة التحصيل المركزية بالديوان ، والإفادة بتقرير دوري عن التقدم في التحصيل وأسباب عدم تحقيق المستهدف ، بالتزامن مع قيام كل إدارة بالتنسيق مع الإدارة المركزية للأملاك لحصر جميع منافع الري التابعة للوزارة وتسجيلها على قاعدة البيانات المعدة لحصر الأملاك ذات الصلة في ضوء القانون147 لسنة2021 ، وإعداد مقترح لاستغلالها بالتنسيق مع السيد الدكتور/ مساعد الوزير للإستثمار والشركات ، وبيان ما تم اتخاذه من إجراءات حيال المخالفات الواقعة عليها .

 

كما شدد الدكتور سويلم على متابعة تنفيذ منشور التميز غير الاعتيادي وإعتماد تشكيل واختيارات لجان الإختيار بالإدارات بنطاق المحافظة قبل إرسالها للقطاعات والجهات المختصة والتأكد من عمل لجان الشكاوى ومراجعة أعمالها وموقف حسم شكاوى صرف الربع السابق .

 

وأكد على ضرورة إستمرار التنسيق بين الإدارات المركزية وأجهزة قطاع تطوير الري لتفعيل دور روابط مستخدمي المياه وإشراكهم في إدارة وتوزيع المياه على مستوي المساقي والترع الفرعية وحل المشاكل التي تواجه المنتفعين فيما بينهم قبل التصعيد لأجهزة الوزارة المختصة ، وكذا متابعة قيامهم بتنفيذ أعمال تطهيرات المساقي الخاصة استعداداً لموسم أقصي الاحتياجات القادم .

 

وفى محافظة دمياط .. وجه الدكتور سويلم بقيام الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظة دمياط بالإفادة عن موقف المستعمرة السكنية بجوار سد وهويس دمياط والإفادة بتقرير عن موقف شغل الوحدات السكنية بها ، ومراجعة موقف تشكيل لجنة تحديد إيجار المثل للوحدات السكنية وكذا أعمال اللجنة والقيمة التي تحددها للوحدات السكنية التابعة لإشراف الإدارة .

 

وفى محافظة بنى سويف .. وجه الدكتور سويلم بقيام قطاع التفتيش الفني والمالى والإدارى بالديوان العام بمراجعة موقف الإزالات في نطاق إدارة حماية نيل بني سويف ، وقيام الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظة بني سويف بالتنسيق مع الإدارة المركزية للأملاك بشأن حصر جميع منافع الري التابعة للوزارة وتسجيلها ضمن منظومة حصر الأملاك ذات الصلة في ضوء القانون 147 لسنة 2021 ، ومراجعة موقف تشكيل لجنة تحديد إيجار المثل للوحدات السكنية وكذا أعمال اللجنة والقيمة التي تحددها للوحدات السكنية التابعة لإشراف الإدارة .

 

وفى محافظة كفر الشيخ .. وجه الدكتور سويلم بقيام قطاع التفتيش الفني بالديوان العام بمراجعة موقف عمليات التأهيل في محافظة كفر الشيخ .

 

وفى محافظة المنيا .. وجه الدكتور سويلم بقيام الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظة المنيا بدراسة إعادة توزيع السادة المهندسين بين الإدارات المركزية بنطاق المحافظة (ري – صرف – ميكانيكا وكهرباء) لسد العجز الموجود في بعض الإدارات ، وإعداد تقرير دوري بصفة شهرية يشمل تقييمات السادة المهندسين بمختلف مستوياتهم ومقترحات التنقلات المطلوبة لتحسين وتطوير الأداء بما يخدم أهداف الوزارة ، والتنسيق مع الإدارة المركزية للمباني والشئون الهندسية لمراجعة حالة المباني ذات الطابع المعماري الخاص والمميز مع الحفاظ على الطابع التاريخى والمعمارى لتلك المبانى عند إجراء أي صيانة عليها ، ومراجعة موقف المخالفات وتحرير المحاضر للآبار الجوفية المخالفة بالتنسيق مع قطاع المياه الجوفية ، والإفادة بتقرير مصور عن الوحدات السكنية بمجمع الري بمدينة المنيا وما تم من أعمال صيانة ودراسات ومقايسات سابقة .

 

وفى محافظات القناة (الإسماعيلية – السويس – بورسعيد) .. وجه الدكتور سويلم بقيام قطاع التفتيش الفني بالديوان العام بمراجعة أعمال تطهير ترعة بورسعيد من الفم وحتي كم 33، وقيام الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظات القناة بالتنسيق مع معهد بحوث صيانة القنوات المائية بخصوص تقييم تجربة إزالة الحشائش بالطرق الحيوية (أسماك المبروك) ، وإعداد تقرير شهري يشمل تقييمات للسادة المهندسين بمختلف مستوياتهم ومقترحات التنقلات لتحسين وتطوير الأداء ، والتنسيق مع الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية بشأن تحديد المواصفات الفنية للحفارات المستخدمة بعمليات التطهيرات بما لا يؤثر سلباً على الطرق الاسفلتية أثناء اجراء عمليات التطهير الميكانيكي ، ومتابعة نتائج دراسة ترعة بورسعيد وتوزيع المسئوليات على جهات الاختصاص لتوفير الإحتياجات المائية المترتبة على الترعة ، وإعداد تقرير عن عملية تكريك ترعة السويس الجاري تنفيذها حالياً من الفم وحتي كم 50 وبيان الموقف التنفيذي لها ، ومدي استخدام نواتج الحفر في تقوية الجسور عليها أو بمناطق أخري ذات الاحتياج ، ومتابعة تحرير المخالفات للأراضي الجديدة التي تروي بالغمر بالمخالفة بالتنسيق مع مصلحة الري ، والتنسيق مع مصلحة الميكانيكا والكهرباء بشأن الأعمال اللازمة لضمان الاستعداد التام والجاهزية لمحطات الشلوفة ومحطات ترعة التوسع ، ومراجعة الدراسة الخاصة بترعة السويس مع التنسيق مع أجهزة المحافظة المختصة لإزالة التعديات على ترعة السويس .