الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

استقرار أسعار الذهب عالميًا قبيل بيانات التضخم الأمريكية

الخميس 29/فبراير/2024 - 11:58 ص
الذهب
الذهب

استقرت أسعار الذهب اليوم الخميس، مع إحجام المتداولين عن اتخاذ مراكز جديدة قبل بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم، والتي قد توفر المزيد من الدلائل على مسار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف في التعاملات الفورية بنسبة 0.08% إلى 2036.42 دولار للأوقية. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2045.00 دولار.

 

ولم يطرأ تغير يذكر على الذهب في تلسوق الفورية على أساس شهري حتى الآن، بعد أن سجل انخفاضًا بنسبة 1.2% في يناير.

 

ومن المقرر صدور بيانات التضخم في نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة – المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم – في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش.

 

قال مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع إنه لا يزال هناك بعض المسافة المتبقية لتحقيق هدف التضخم بنسبة 2%، لكن الباب مفتوح لخفض أسعار الفائدة، والذي من المحتمل أن يصل في وقت لاحق من هذا العام.

 

ويعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية الاحتفاظ بالسبائك التي لا تدر عائدا. ومن المقرر أن يتحدث ما لا يقل عن سبعة مسؤولين آخرين في بنك الاحتياطي الفيدرالي يومي الخميس والجمعة.

 

قلص المتداولون رهاناتهم إلى ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في الولايات المتحدة لعام 2024، من رهانات خمسة تخفيضات قبل شهر. كما تراجعت الآمال في وصول الخفض الأول في مايو هذا الشهر، ومن المتوقع الآن أن يتم الخفض في يونيو.

 

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي (.DXY) بنسبة 0.6% وارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بأكثر من 30 نقطة أساس حتى الآن في فبراير.

 

ويجعل ارتفاع الدولار الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، في حين أن ارتفاع عوائد السندات يقلل من جاذبية السبائك من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الثمين.

 

ووعلى صعيد المعادن الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 22.53 دولارا للأوقية، وصعد البلاتين 0.5 بالمئة إلى 882.51 دولارا، وقفز البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 935.93 دولارا.