السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير التجارة الصيني: نسعي لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع الدولة المصرية

الخميس 29/فبراير/2024 - 11:30 ص
وزير التجارة الصيني
وزير التجارة الصيني

قال وزير التجارة الصيني، اليوم الخميس ، إن الصين ترغب في مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر ومواصلة تشجيع ودعم شركاتها للاستثمار وبدء أعمال تجارية في الدولة الإفريقية.

وأضاف الوزير وانغ وينتاو في تصريحات صحفية ، والذي التقى برئيس الوزراء المصري أمس الأربعاء، إن الصين مستعدة لتوسيع العلاقات، والنظر في إمكانات التعاون في مجالات مثل المعلومات والاتصالات والمدن الذكية والتجارة الإلكترونية والتنمية الخضراء وصناعة التكنولوجيا الفائقة.

وأشار وزير التجارة الصيني ، أن التعاون المصري الصيني يظفر بنتائج مثمرة علي كلا من البلدين ، لافتاً إنه يوجد الحديث بينه وبين وزير التجارة المصري لتوسيع العلاقات في إطار ناجح ومتطور 

يأتي ذلك بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ويحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، كما حضر من الجانب الصيني لياو ليتشيانج، سفير جمهورية الصين لدى القاهرة، و جيانج وي، مدير عام إدارة شئون غرب آسيا وأفريقيا، وكونج ديجون، المدير العام لوكالة التعاون الاقتصادي الدولي (AIECO)"، وتشو زينتشنج، مدير عام إدارة الاستثمار الخارجي والتعاون الاقتصادي، وتشاو ليو تشينج، مستشار وزير التجارة الصيني.

 

وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس مجلس الوزراء بوزير التجارة الصيني والوفد المرافق له، مؤكداً عمق العلاقة الاستراتيجية بين مصر والصين، حيث يتم الاحتفال بالذكرى العاشرة هذا العام بتوقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع الجانب الصيني في عام 2014، مشيدا بالتعاون القائم بين الجانبين والعديد من المشروعات الكبرى التي يقوم بتنفيذها الجانب الصيني في مصر والتي من بينها المنطقة المركزية للأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية لشركة تيدا وغيرهما.

 

كما نوّه الدكتور مصطفى مدبولي لقيامه بالمشاركة في فعاليات الدورة الثالثة لـ "منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي" بالعاصمة الصينية "بكين خلال شهر أكتوبر الماضي، مؤكداً حرص الحكومة المصرية على دفع التعاون الثنائي بين الجانبين وجذب الشركات الصينية للعمل في مصر، ولافتاً في الوقت نفسه إلى توقيع العديد من الاتفاقيات بين الجانبين خلال الفترة الأخيرة.

 

وأشار إلى أهمية مشاركة مصر في مبادرة الحزام والطريق لتعزيز العلاقات المصرية الصينية في إطار التعاون الاقتصادي بين دول الجنوب، أخذاً في الاعتبار توافر الخبرات الفنية والقدرات التمويلية لدى الصين وإمكانيات مصر، حيث تتمتع بموقع استراتيجي متميز، وهو ما يؤهل مصر لتكون نقطة محورية في مبادرة الحزام والطريق حيث أنها تقع في قلب الطريق البحري.

 

وأعرب عن تطلعه إلى تعزيز التعاون المشترك لنقل العلاقات المصرية - الصينية لآفاق أرحب تأسيساً على متانة العلاقات التاريخية بين البلدين.