الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

صندوق النقد: حل القضايا الأساسية في مراجعة برنامج قرض مصر ونتوقع اتفاقا قريبًا

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 09:44 م
النقد الدولي
النقد الدولي

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها، بأن مديرة صندوق النقد الدولي، أكدت أنه تم حل القضايا الأساسية في مراجعة الصندوق لبرنامج قرض مصر ونتوقع اتفاقًا في غضون أسابيع.

 

و على صعيد آخر،  كان  الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، كشف تفاصيل زيارة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر حاليا، لمناقشة زيادة حجم برنامج التمويل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

وقال فخري الفقي، في تصريحات تليفزيونية، إن مصر طلبت من صندوق النقد الدولي زياة برنامج الاقتراض من 3 إلى 6 مليارات دولار، وذلك للعديد من العوامل التي طرأت في المنطقة أبرزها حرب غزة، مضيفا أن 6 مليار دولار زيادة في تمويل صندوق النقد الدولي لبرنامج الإصلاح، ولابد من احتواء التضخم في المواد الغذائية.

 

وتابع: ولابد من وجود ضمانات لعدم زيادة التضخم، كما أن انخفاض معدل التضخم من 40% إلى 35% بنسبة 5% خلال 4 أشهر ماضية في المواد الغذائية أمر جيد.

 

وأوضح فخري الفقي، أن البنك المركزي سيستمر في رفع الاعتمادات للجهات الحكومية، ولابد من انخفاض معدل التضخم في الأسواق بمقدار 25% خلال الـ 6 أشهر المقبلة، لافتاً  إلى أن الشهادات بفائدة 27% تعمل على انخفاض معدل التضخم، موضحًا أن الفاتورة الإلكترونية تعمل على تخفيف العبء الضريبي لزيادة المرتبات، كما أن وزارة المالية تعتمد على تخفيف الأعباء الضريبة.