الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رحيل جاكوب روتشيلد.. صاحب مقولة « عائلتي أنشات دولة إسرائيل»

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 02:43 م
اللورد جاكوب روتشيلد
اللورد جاكوب روتشيلد

رحل رجل الأعمال البريطاني، اللورد جاكوب روتشيلد، عن عمر يناهز 88 عاما، وهو عميد عائلة روتشيلد اليهودية النافذة، إحدى أغنى العائلات في العالم. وبدأ جاكوب مسيرته المهنية في بنك العائلة عام 1963، وبعد ذلك أصبح أحد مؤسسي مجموعة شركات التأمين، وفي العام 2002، منحته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية وسام الاستحقاق.

 

وعائلة روتشيلد هي سلالة من المصرفيين في أوروبا ومن الشخصيات البارزة ذات الأصل اليهودي، يعود تاريخها إلى نهاية القرن الثامن عشر. ومنذ منتصف القرن التاسع عشر تعتبر العائلة من أغنى العائلات وأكثرها نفوذا في العالم.

 

بناء الكنيست والمحكمة العليا 

تولى جاكوب روتشيلد منذ عام 1989 رئاسة مؤسسة «ياد هنديف» الخيرية التابعة لعائلة روتشيلد، والتي مولت عدة مشاريع لإسرائيل منها بناء ( الكنيست)البرلمان الإسرائيلي، والمحكمة العليا ..وبالنظر إلى الجهود التي قدمها لإسرائيل، كرّمت عدة مؤسسات إسرائيلية اللورد روتشيلد، كما حصل على عدة جوائز من بينها «جائزة وايزمان» بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس إسرائيل، كما كرمته مؤسسات أخرى في كل من الولايات المتحدة وبعض البلدان الأوروبية.

 

وفي عام 2011، شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -خلال الاحتفال بمشروع تجديد المكتبة الوطني- رئيس مؤسسة  «ياد هنديف» لدعمه السخي لعدة مشاريع في إسرائيل، وقال «أقدم لك الشكر لك باسم حكومة إسرائيل.. أنت تمضي في أعقاب أسلافك الذين كوّنوا تقليدا عريقا.. لتشكل قدوة عظيمة لأولئك الذين يتبعونك أيضا. شكرا لك».