الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نتنياهو: صفقة الرهائن ستؤخر عملية رفح

الإثنين 26/فبراير/2024 - 01:23 ص
نتنياهو
نتنياهو

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،  لبرنامج "واجه الأمة" الذي تبثه شبكة سي بي إس الأمريكية، اليوم الأحد، إن من شأن التوصل لصفقة رهائن بين إسرائيل وحماس أن يؤخر عملية للجيش الإسرائيلي في رفح، لكنه شدد على أن إسرائيل ستقوم بالعملية في وقت لاحق.

 

ونقل موقع إكسيوس الإخبارى الأمريكى عن نتنياهو قوله لشبكة سي بي إس إنه يريد التوصل لصفقة رهائن ويقدر الجهود الأمريكية لمحاولة التفاوض بشأنها.

 

وأضاف بأنه إذا تخلت حماس عن "مطالبها الوهمية" وقدمت مواقف معقولة، فسيصبح التوصل إلى اتفاق ممكنا، وذكر نتنياهو أنه سيكون لديه "خطة عمل" في متناول اليد اليوم الأحد لنقل السكان المدنيين من رفح في الجزء الجنوبي من قطاع غزة.

 

وقال نتيناهو في مقابلة مع برنامج "واجه الأمة" على شبكة "سي بي إس" :"لا يوجد خلاف بيني وبين الولايات المتحدة حول الحاجة لإجلاء السكان".

وأوضح أن إسرائيل لا تحتاج إلى "حث" من قبل الولايات المتحدة لحماية المدنيين في غزة. وأوضح أن الخطة ستشمل كيفية "تفكيك" كتائب حماس المتبقية.

 

وقال نتنياهو: "حماس منظمة إرهابية، وبمجرد أن نبدأ عملية رفح، فإن المرحلة الشديدة من القتال سيكون أمامها أسابيع للانتهاء منها، وليس أشهر .. أسابيع للانتهاء. وهذا يعني أننا دمرنا بالفعل 18 من أصل 24 كتيبة إرهابية تابعة لحماس".

 

وتابع: "لذلك لدينا أربعة منها تتركز في رفح. لا يمكننا مغادرة آخر معقل لحماس دون الاهتمام بها، من الواضح أنه يتعين علينا القيام بذلك. لكن عليكم أن تتفهموا أيضا أنني طلبت من الجيش أن يقدم لي خطة مزدوجة، أولا للإخلاء لتمكين إجلاء المدنيين الفلسطينيين في غزة، وثانيا، تدمير كتائب حماس المتبقية".

 

واستطرد يقول : "يوصلنا هذا إلى مسافة حقيقية نحو إكمال انتصارنا، ولن نتخلى عنه .. لأن النصر الكامل هو هدفنا، والنصر الكامل في متناول اليد. ليس على بعد أشهر ، على بعد أسابيع بمجرد أن نبدأ العملية.

 

وعلى الجانب الآخر قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، لبرنامج "واجه الصحافة" على قناة إن بي سي، إن البيت الأبيض لم ير أي خطة إسرائيلية للقيام بعملية في رفح وللحفاظ على سلامة المدنيين الفلسطينيين.

 

ونقل موقع إكسيوس عن سوليفان قوله "لا نعتقد أن العملية في رفح يجب أن تمضي قدما ما لم تكن هناك خطة واضحة وقابلة للتنفيذ لذلك ولم نر خطة من هذا القبيل".

 

وفي حديثه لبرنامج "حالة الاتحاد" على شبكة سي إن إن، قال سوليفان إن الولايات المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل توصلت إلى تفاهم حول خطوط عريضة لصفقة رهائن.

 

ونقل موقع إكسيوس عنه قوله: "نأمل أن نتمكن في الأيام المقبلة من الوصول إلى مرحلة يكون هناك بالفعل اتفاق حازم ونهائي بشأن هذه المسألة"، وأضاف "لكن سيتعين علينا أن ننتظر ونرى."