السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

شعبة الأدوية: احتياجات قطاع الدواء والمستلزمات الطبية  تبلغ 250 مليون دولار

الإثنين 26/فبراير/2024 - 12:18 ص
الدكتور علي عوف
الدكتور علي عوف

قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن إحتياجات قطاع الدواء والمستلزمات الطبية تبلغ 250 مليون دولار بواقع 100 مليون دولار لقطاع الدواء و150 مليون دولار لقطاع المستلزمات.

شعبة الأدوية: احتياجات قطاع الدواء والمستلزمات الطبية تبلغ 250 مليون دولار

 

وأضاف "عوف" خلال   مداخلة عبر برنامج  " كلمة أخيرة " الذي تقدمه  الإعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON :" لدينا حاليا أولوية للمواد الخام في الجمارك  وتبلغ مابين 70-100 مليون دولار وقبل اسبوعين عقدنا إجتماعا مع رئيس الوزراء  وأصدر تعليمات مابشرة للبنك المركزي  بتوفير التدابير وبالفعل بدأت التدفقات للقطاع   للافراج عن المواد الخام  بالمواني ء ".

 

وواصل: "منذ 15 يومًا وهناك حركة  في قطاع الدواء وإحنا في قطاع الدواء التسعيرة لدينا إجبارية وبالتالي لانستطيع توفير الدولار من السوق السوداء لانه سيزيد من الاعباء ويحقق خسائر للشركات وتأثيره سلبي على  الصناعي ".

 

وتوقع أنه وبالتزامن مع وفرة الدولار في الأسواق، وهي دفعة قوية خلال الفترة الماضية سيكون التدفقات أعلى لحل الأزمة،  لأن مشكلتنا الحالية غير قاصرة فقط على المواد الخام الموجودة في الجمارك، لكن أيضًا في مستلزمات وفي الماكينات لأن هناك عدد من المصانع جاري إنشائها وتحتاج لاستيراد ماكينات من الخارج .

 

أضاف: لدينا مواد خام  قمنا بجلبها بطريقة الاجل وإستحقت مواعيد السداد الخاصة بها  وأيضا الشركات العالمية  الاجنبية منحت مصر مواد خام بنظام الاجل  وتنتظر  السداد "، وأتم : " مجموعة من المشكلات عندما يجري حلها بالتوازي جنباص إلى جنب  سوف ينضبط إيقاع السوق ".

 

وعن نواقص الأدوية قال: " الموجود في الموانىء مواد خام لامور كثيرة وعدد من الادوية مثل عقاقير السكر والمضادات الحيوية والنواقص التجارية  لديها بدائل ومثائل".