السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

عدوى الفطريات لدى المرأة.. تعرفي على الأسباب و الأعراض وطرق الوقاية

الأحد 25/فبراير/2024 - 02:48 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد عدوى الفطريات من المتاعب الصحية، التي تؤرق الكثير من النساء، وذلك بسبب آلام البطن المزعجة وانبعاث رائحة كريهة من المنطقة الحميمة.

 

وأوضح البروفيسور فيرنر مندلينج أن عدوى الفطريات لدى المرأة ترجع إلى أسباب عدة، أبرزها الإفراط في تناول المضادات الحيوية؛ حيث تتسبب المضادات الحيوية في القضاء على بكتيريا حمض اللاكتيك، التي تحمي المهبل من مسببات الأمراض، وبالتالي يمثل المهبل بيئة خصبة لتكاثر فطريات الخميرة المسببة لعدوى الفطريات.

 

ضعف المناعة

 

وأضاف طبيب أمراض النساء الألماني أن أسباب الإصابة بعدوى الفطريات لدى المرأة تشمل أيضا ضعف المناعة والتقبيل، بالإضافة إلى العامل الوراثي والتقدم في العمر.

 

وتتمثل أعراض عدوى الفطريات لدى المرأة في آلام أسفل البطن وحكة وحرقان في المنطقة الحميمة.

 

تغيرات الإفرازات المهبلية

 

وتشمل الأعراض أيضا التغيرات الطارئة على قوام ولون الإفرازات المهبلية؛ حيث تصبح الإفرازات متكتلة وتتخذ اللون الأبيض المائل للأصفر، كما تكون رائحة الإفرازات كريهة.

 

وأشار البروفيسور مندلينج إلى أنه يتم علاج عدوى الفطريات لدى المرأة بواسطة الأدوية المضادة للفطريات.

 

سبل الوقاية

 

وللوقاية من عدوى الفطريات، أوصت الدكتورة كورنيليا هوزيمان بارتداء سروال داخلي يمتاز بالتهوية الجيدة، على سبيل المثال سروال مصنوع من القطن أو الحرير، وذلك للحيلولة دون نشوء بيئة رطبة ودافئة تساعد على تكاثر فطريات الخميرة المسببة لعدوى الفطريات.

 

وأضافت طبيبة أمراض النساء الألمانية أنه ينبغي أيضا استخدام منتجات العناية بالمنطقة الحميمة ذات الأساس الهيدروجيني (pH) المحايد، مع مراعاة أن تكون المنتجات خالية من المواد العطرية. وبشكل عام ينبغي عدم المبالغة في العناية بالمنطقة الحميمة؛ نظرا لأن ذلك قد يُلحق ضررا بفلورا المهبل المفيدة.

 

كما يلعب الميكروبيوم الموجود في الأمعاء دورا مهما في الوقاية من عدوى الفطريات. ويمكن تقوية الميكروبيوم من خلال التغذية الصحية، أي الإكثار من الأغذية الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه الطازجة والبذور والمكسرات، مع الإكثار من السوائل والإقلال من الأطعمة المصنعة والمقلية والأطعمة الجاهزة والحلويات والوجبات السريعة.