الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زعيم المعارضة الألمانية يطالب الحكومة بإمداد أوكرانيا بكل الأسلحة اللازمة

السبت 24/فبراير/2024 - 04:16 م
زعيم المعارضة الألمانية
زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرتس

بمناسبة مرور عامين على اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، طالب زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرتس الحكومة في برلين بإمداد أوكرانيا بكل الأسلحة اللازمة "لحربها الدفاعية".

 

يذكر أن ميرتس يترأس الحزب الديمقراطي المسيحي (أكبر حزب معارض في ألمانيا) ،كما أنه يترأس الكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي الذي يضم الحزب الديمقراطي المسيحي وشقيقه الأصغر الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري.

 

وفي مقابلة عبر الفيديو مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال ميرتس اليوم السبت إن الحكومة اكتفت حتى الآن بالتأكيد على أنها ستساعد أوكرانيا طالما كان هذا ضروريا، وأردف:" وددت لو سمعت الصيغة التالية: سنساعد أوكرانيا بكل الوسائل المتاحة لدينا حتى نشهد بالفعل نهاية قريبة لهذه الحرب المروعة".

 

وكانت الحرب الروسية على أوكرانيا اندلعت في الرابع والعشرين من شباط/فبراير 2022 أي قبل عامين بالضبط، وبعد اندلاع الحرب بثلاثة أيام من وقوع الهجوم الروسي ألقى المستشار الألماني شولتس خطابا في البرلمان تحدث فيه عن إعادة تنظيم السياسة الأمنية لألمانيا وذلك في خطابه الشهير بـ "خطاب التحول الزمني"، كما أعلن اعتزام بلاده إمداد أوكرانيا بشحنات أسلحة.

 

ووصلت قيمة الأسلحة التي وردتها ألمانيا إلى أوكرانيا بالفعل أو تعهدت بتوريدها إلى 28 مليار يورو حتى اليوم.

 

ورأى ميرتس أنه يجب رغم ذلك الاعتراف "بأننا قمنا بالقليل جدا وفي وقت متأخر للغاية" مشيرا إلى تكرار التأخير من جانب برلين في دعم أوكرانيا ومن ذلك التأخير الحالي في توريد صواريخ "تاوروس" الموجهة، وقال:" إذا وضعت روسيا السلاح. ستنتهي الحرب. ويجب أن ندفع الجيش الروسي والقيادة الروسية إلى هذا. وقبل هذا الأمر لن تكون هناك مفاوضات".

 

كان البرلمان الألماني رفض يوم الخميس مذكرة قدمها الاتحاد المسيحي تتضمن تزويد أوكرانيا بصواريخ تاوروس الموجهة التي يصل مداها إلى 500 كيلومتر. وجاء رفض البرلمان بسبب اعتراض أصوات نواب أحزاب الائتلاف الحاكم الذي قدم بدوره مذكرة طالبت فقط بـ "توريد المزيد من أنظمة الأسلحة بعيدة المدى الضرورية" لأوكرانيا دون ذكر أنظمة تاوروس بشكل صريح.

 

ومع ذلك، قالت أحزاب الائتلاف الحاكم في مذكرتها على نحو واضح إنه يجب أن تفوز أوكرانيا في "حربها الدفاعية".

 

وبدوره انتقد ميرتس المستشار شولتس قائلا:" لكن المستشار الألماني لا يفعل ذلك حتى الآن" مشيرا إلى أن شولتس يكتفي حتى الآن بترديد أن روسيا لا ينبغي أن تكسب الحرب وأن أوكرانيا لا ينبغي أن تخسرها.

 

وأعرب ميرتس عن اعتقاده بأن " أوكرانيا يجب أن تكسب الحرب، وأن تكسبها بشكل يجعل روسيا ترى أنه لم يعد هناك منطق في مواصلة الحرب عسكريا. كنت أود أن أسمع مثل هذه الكلمة الواضحة من المستشار. لا أستطيع أن أجيب لكم على سؤال حول السبب الذي يجعل المستشار يتورع عن فعل ذلك حتى يومنا هذا. هل هو خائف؟ هل لديه عوامل قلق أخرى؟ هل هو متردد؟ لا أعرف".

 

وردا على سؤال حول ما إذا كان يتوقع أن تستمر الحرب عاما آخر، قال ميرتس:" إن احتمال حدوث هذا الأمر هو فكرة فظيعة. أرى أن علينا في الغرب وأوروبا وألمانيا أن نفعل كل ما في وسعنا حتى لا تكون هناك ذكرى سنوية ثالثة لمثل هذه الحرب المروعة".